قطر تخفض أسعار الديزل وتثبت البنزين

01 مايو 2016
ربط أسعار الوقود المحلية بالأسعار العالمية
+ الخط -



تبدأ قطر اليوم الأحد تحرير أسعار الوقود وفقا لما أعلنته وزارة الطاقة والصناعة القطرية، الثلاثاء الماضي، عن إعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية، ومن المقرر الإعلان عن أسعار الوقود بعد منتصف ليل الأحد.

وحسب مصادر قطرية فإنه بموجب الأسعار الجديدة التي سيتم تطبيقها من غد الإثنين سينخفض سعر الديزل بنسبة تقارب الـ 7% ليصبح 1.4 ريال للتر الواحد، بينما ستبقى أسعار الجازولين –البنزين- بنوعيه العادي والممتاز كما هي دون تغيير، حيث سيظل سعر الجازولين فئة 90 عند 1.15 ريال، وفئة 97 عند 1.30 ريال، دون تغيير عن السعر الحالي.

وقال الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني، رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء الماضي، إن "قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها شهريا، يهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود"، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وشدد على أن القرار يأتي "منسجما مع الممارسات المتبعة في الكثير من دول العالم".

وكشف عن تشكيل لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة.

وأوضح أن "إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة، وتعديلها بشكل شهري، لن يعني ارتفاعها بالضرورة، وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولاً وصعوداً بحسب الأسعار العالمية لها".

ويبدأ العمل بالأسعار الجديدة اعتبارا من الساعة 12:01 من بعد منتصف ليلة اليوم الأحد الأول من شهر مايو/أيار 2016.

 وستكون أسعار الوقود وفقا للجدول التالي كما نشره موقع وزارة الطاقة القطرية: 

نوع الوقود

السعر (ريال/لتر)

مقدار التغير

الديزل

1.4

              7%

جازولين 90

1.15

            صفر%

جازولين97

1.30

            صفر%


وقالت الوزارة إن نتائج إعادة هيكلة أسعار الوقود أدت إلى انخفاض سعر الديزل؛ والذي قد يكون له أثر إيجابي على السوق المحلية، وقد يساهم في الحد من التضخم وتخفيض التكاليف بشكل عام.
وأشار موقع الوزارة إلى أن سعر الديزل كان يعد من أعلى الأسعار في المنطقة قبل إعادة هيكلة الأسعار، وانخفض بعدها حتى أصبح متوائماً مع الأسعار في الأسواق العالمية.

وأكدت الوزارة أن ربط أسعار الوقود المحلية بالأسعار العالمية هي سياسة دارجة في جميع الاقتصادات الحرة. 



المساهمون