قطر: انخفاض حوادث المرور 22% في 2016

14 يونيو 2016
مرور قطر (GETTY)
+ الخط -

كشفت دراسة أجراها مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في جامعة قطر، عن انخفاض في نسبة الحوادث المرورية في شهر رمضان، قُدّر بـ 22 في المائة في الربع الأول من العام الجاري.

وحسب احصائيات المركز، فإن معدل الحوادث المرورية في شهر رمضان عام 2014 انخفض بمعدل 42 في المائة عن معدل الحوادث عام 2013، وكذلك فإن المعدل العام للحوادث عام 2014 انخفض بمعدل 7.3 في المائة عن عام 2013.

وأشارت الدراسة إلى أن معدل وفيات الحوادث في الربع الأول من عام 2016، شهد انخفاضاً واضحاً وصل تقريباً إلى 22.2 في المائة من وفيات الربع الأول للسنة الماضية.
كما أظهرت الدراسة اختلاف التوزيع الزمني والجغرافي للحوادث المرورية في شهر رمضان عن بقية الشهور. ويظهر الاختلاف تحديداً في فترة الظهيرة، بحيث يعتبر تزامن شهر الصوم مع فصل الصيف سبباً لتزايد كثافة الحركة المرورية على الطرقات وخصوصاً في الفترة المذكورة، حيث تتضاعف فرص الخروج للتسوق والترفيه خلال العطلات الصيفية والإجازات.

وحول نسبة توزيع الحوادث وفق أيام الأسبوع في شهر رمضان. بينت الدراسة أن معدل الحوادث في يوم الجمعة، أقل من معدل الحوادث في باقي أيام الأسبوع، حيث يقل معدل الحوادث في هذا اليوم في شهر رمضان بنحو 40.2 في المائة عن متوسط معدل الحوادث في الأيام الأخرى من الأسبوع.

والنسبة الأكبر من الحوادث المرورية في قطر ينتج عنها اصطدامات خفيفة مؤدية إلى خسائر مادية دون وقوع أضرار بشرية، بحسب الدراسة.
ووفق مدير مركز النقل ودراسات السلامة المرورية في جامعة قطر، الدكتور خليفة آل خليفة، فإن تزايد معدل النمو السكاني في قطر خلال السنوات الماضية، والذي وصل إلى 7 في المائة خلال الفترة من 2010 إلى 2015، وكذلك زيادة عدد المركبات والذي تجاوز حد المليون مركبة، يشكلان تحديا كبيرا للإدارة العامة للمرور والجهات المعنية بالنظام المروري في الدولة.
واعتبر آل خليفة أن قطر استطاعت أن تحقق نجاحاً ملموساً في مجال السلامة المرورية وذلك من خلال خفض معدلات الحوادث على الطرق والخسائر المترتبة عنها، سواء الخسائر المادية أو البشرية.

دلالات