قطر: الطلب على الغاز سيزداد عام 2017

17 نوفمبر 2016
وزير الطاقة القطري (فايز نورالدين/ فرانس برس)
+ الخط -
توقع وزير الطاقة القطري، محمد صالح السادة، اليوم الخميس، ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي خلال العام 2017، وإن كان بوتيرة أبطأ عن السنوات الماضية.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي عقده، في ختام الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة روسيا وإيران وقطر وبقية الدول الأعضاء الـ 12 "إن النبأ السار، يتعلق بزيادة الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 1.9% في 2015، أي أكثر من الضعف مقارنة بسنة 2014 ومن المتوقع أن تستمر هذه الزيادة العام المقبل ولكن بوتيرة أبطأ.

من جهة أخرى لفت الوزير القطري الى عقد اجتماع استشاري غير رسمي لدول من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" غداً في الدوحة.


وقال "هناك تأكيدات من 11 دولة بحضور الاجتماع، وذلك للتشاور والتوصل إلى تفاهم بشأن أوضاع سوق الطاقة حالياً".

وكان وزير الطاقة القطري قد أعلن أن الاجتماع الوزاري الـ 18 لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد بالدوحة، اليوم، برئاسة دولة قطر، قد اعتمد استراتيجية المنتدى طويلة المدى ونظرته المستقبلية 2040، حيث تم الاتفاق على تفويض المجلس التنفيذي للمنتدى لوضع خطة عمل لخمسة أعوام لتنفيذ الاستراتيجية طويلة المدى التي تحدد الرؤية والمهمة والأهداف الاستراتيجية للمنتدى. 

وقال "إن الاجتماع ناقش التغيرات التي تشهدها أسواق الطاقة بصورة عامة وسوق الغاز بصورة خاصة والتي من المتوقع أن تشهد كثيراً من المتغيرات"، لافتاً الى أن سوق الغاز ديناميكية تواجه العديد من التحديات والفرص في الوقت ذاته، ويجب العمل بحرص على مراجعة هذه الفرص مع التعاون والتنسيق بين الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز من أجل اتخاذ إجراءات مناسبة لمعالجتها بشكل صحيح.

وحول ربط أسعار الغاز بالنفط، لفت وزير الطاقة والصناعة القطري إلى أن هناك دائماً ارتباطاً بين القطاعين، لكن هناك آليات مختلفة ومتعددة لا سيما في ما يتعلق بالعقود، فمنها قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

وقال إنه "على الرغم من دخول مصادر أخرى للطاقة على غرار الغاز والنفط الصخريين الأميركيين للسوق واللذين يتم استهلاكهما محلياً وتم ضخ استثمارات كبرى فيهما، إلا أننا لاحظنا في السنوات الأخيرة ارتفاعاً في الطلب ودخول مستهلكين جدد على الطاقة النظيفة، وبجانب ذلك لوحظ أيضاً، وجود انخفاض كبير في الاستثمارات بقطاع الطاقة وسيؤدي ذلك بدوره على مدى الأعوام المقبلة إلى إعادة التوازن للسوق"، مضيفاً أن الطلب على الغاز والغاز الطبيعي المسيل سيتزايد في العديد من الأسواق منها أميركا الجنوبية والهند وجنوب شرق آسيا وحتى في أوروبا، وبالتالي سيظهر العديد من المستهلكين على الساحة وهذا سيدعم بدوره تطور نمو سوق الغاز.

من جانبه، أوضح محمد حسين عادلي، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، أن هناك عضوين جديدين تم ضمهما للمنتدى هما "البيرو وأذربيجان"، مشيراً إلى أنه يتم إجراء مفاوضات حالياً مع دول أخرى للانضمام للمنتدى، الذي يعمل على مساعدة الأعضاء وتقديم الدعم لهم لا سيما في مسألة تقييم السوق على المديين المتوسط والبعيد وذلك في ظل الاستراتيجية طويلة المدى التي تم التصديق عليها اليوم. 

ولفت إلى أن المنتدى سيوفر للدول الأعضاء إطاراً تحليلياً شاملاً للأسواق ونظرة عامة حول ما يمكن القيام به للتعامل مع التطورات التي تشهدها.

واتخذ اجتماع منتدى الغاز في الدوحة قراراً أن يتولى ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، رئاسة منتدى الدول المصدرة للغاز خلال العام المقبل 2017، وعقد الاجتماع الوزاري الـ19 لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو في 4 أكتوبر/ تشرين أول 2017 وعقد القمة الرابعة للمنتدى في بوليفيا عام 2017.

المساهمون