قرار بإغلاق بورصة أثينا حتى 7 يوليو

29 يونيو 2015
الغموض يلف مصير اليونان (أرشيف/Getty)
+ الخط -
بعد المصارف، قررت الحكومة اليونانية، اليوم الاثنين، إغلاق بورصة أثينا حتى يوم 7 يوليو/تموز المقبل لتفادي تداعيات الغموض الذي يلف مصير اليونان، بعد الدعوة إلى استفتاءٍ عام بشأن الإصلاحات، التي يشترطها الدائنون، مقابل مساعدات مالية جديدة.

وقررت أثينا، في وقتٍ متأخر من مساء أمس الأحد، أن يستمر إغلاق المصارف المحلية لستة أيام عمل، تنتهي الاثنين المقبل وفرض قيود على سحب النقود، وذلك للحيلولة دون تدفق الأموال إلى خارج المصارف اليونانية، وتحفيز الدائنين على تقديم تنازلات قبل موعد انتهاء برنامج الإنقاذ غدا الثلاثاء.

ورفضت دول منطقة اليورو، أول أمس السبت، طلب الحكومة اليونانية تمديد خطة الإنقاذ حتى موعد الاستفتاء، معتبرةً أن اليونان قطعت المفاوضات الجارية، وهو ما ينذر بقطع البنك المركزي الأوروبي تمويل المصارف اليونانية.

وبعد أشهر من المفاوضات، عرضت الجهات الدائنة، وهي الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، هذا الأسبوع، على أثينا اقتراحاً ينص على تمديد برنامج المساعدة لخمسة أشهر، مع رزمة من القروض بقيمة 15.5 مليار يورو (12 ملياراً من الأوروبيين و3.5 مليارات من صندوق النقد) في مقابل إصلاحات وإجراءات تقشف مالية.

اقرأ أيضاً: ورطة اليونان

المساهمون