قتلى وجرحى في تفجير أمام مقرّ الرئاسة بمقديشو

مقديشو

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
30 اغسطس 2016
EC65EF73-5A9E-42D0-B3B4-4926FB317D9C
+ الخط -
ارتفعت حصيلة قتلى تفجير انتحاري استهدف، اليوم الثلاثاء، فندقاً بالقرب من مجمع القصر الرئاسي، بالعاصمة الصومالية مقديشو، إلى 15 شخصاً و26 جريحاً، بحسب مصادر طبية وأمنية، في وقت تبنت فيه حركة "الشباب" مسؤولية الهجوم.
وفي وقت سابق، قالت الشرطة إن سيارة ملغومة انفجرت عند نقطة تفتيش خارج مقر إقامة الرئيس في العاصمة الصومالية.

وكانت حركة الشباب أعلنت المسؤولية عن عدة انفجارات في الآونة الأخيرة بمقديشو، وبينها هجوم بسيارة ملغومة وأسلحة، الأسبوع الماضي، على مطعم شهير مطل على البحر في العاصمة الصومالية أسفر عن سقوط عشرة قتلى.

وقال العقيد عبد القادر حسين، لوكالة "رويترز"، إن الشرطة تيقنت حتى الآن من مقتل خمسة جنود حكوميين في الانفجار الذي وقع خارج فندق (إس.واي.إل) الواقع عند نقطة التفتيش خارج القصر الرئاسي. وأضاف أن الشرطة تعتقد أن الهدف كان الفندق الذي كثيرا ما يتردد إليه مسؤولون، مشيرا إلى أن عدد القتلى قد يرتفع.

ونقل راديو الأندلس، التابع لحركة الشباب، عن الحركة إعلانها المسؤولية.

وقال مصدر في الفندق لوكالة "الأناضول"، إن السيارة المفخخة اصطدمت بالسور الجنوبي للفندق، الذي يرتاده مسؤولون حكوميون إلى جانب مغتربين صوماليين.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، كونه غير مخول بالتصريح، أن أجزاءً من الفندق تهدمت من شدة الانفجار، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي اقتحام من قبل المسلحين عقب الانفجار.

وبحسب شاهد عيان، فإن الانفجار كان قوياً، وتسبب في سقوط قتلى وجرحى.

وأفاد بأنه شاهد سيارات الإسعاف تنقل عدداً ممن سقطوا جراء الانفجار الذي سمع دويه في جميع أحياء العاصمة.

وفي واقعة منفصلة، قالت الشرطة وحركة الشباب، إن مقاتلي الشباب هاجموا قواعد عسكرية فيها قوات حكومية، وأخرى تابعة للاتحاد الأفريقي، جنوب غربي مقديشو، في وقت متأخر مساء أمس الاثنين.

وقال الرائد بيلي فارح، من الجيش، إن جنديا واثنين من مقاتلي الشباب قتلوا في الهجوم الذي وقع في منطقة شبيلي السفلى.

وقال المتحدث باسم العمليات العسكرية لحركة الشباب، عبد العزيز أبو مصعب، إن مقاتلي الحركة قتلوا عشرة جنود واستولوا على سيارة من جنود الحكومة الصومالية.

ذات صلة

الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
الصورة
Shukri Mohamed Abdi and Fathi Mohamed Ahmed, journalists at Bilan Media, Somalia's first all-women media team, use a mobile to record the news inside the Bilan Media studios in Mogadishu, Somalia August 20, 2023. REUTERS/Feisal Omar

منوعات

كثيراً ما يضحك الناس عندما تخبرهم فتحية محمد أحمد بأنّها تدير غرفة الأخبار الأولى والوحيدة التي تعمل بها نساء فقط في الصومال، أحد أخطر الأماكن على وجه الأرض بالنسبة إلى الصحافيين.
الصورة

سياسة

قُتل 60 شخصاً على الأقل وأُصيب 200 آخرون بجراح، اليوم الاثنين، في تفجير انتحاري استهدف تجمعاً لأعضاء جماعة دينية في مدينة خار بمقاطعة باجور القبلية، شمال غربي باكستان، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن.
المساهمون