قتلى بهجوم ضد بعثة أوروبية في العاصمة الأفغانية

17 مايو 2015
سقط ثلاثة قتلى في الهجوم (Getty)
+ الخط -

 

قتلى ثلاثة أشخاص في هجوم انتحاري، استهدف صباح اليوم الأحد، قافلة تقلّ جنوداً من بعثة تدريب الشرطة التابعة للاتحاد الأوروبي،(EUPOL)، في العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت مصادر في وزارة الداخلية الأفغانية، إن "امرأتين وأحد عناصر البعثة، قتلوا، وجرح 21 شخصا، في الهجوم الذي وقع في منطقة "هواء شنساي"، قرب مطار حامد كرزاي الدولي.

وتسبب الهجوم في تدمير 6 عربات مدنية، وإلحاق أضرار بالمباني المجاورة. وهرع جنود أفغان وأمريكيون وبريطانيون إلى موقع الهجوم، وأُغلقت الطرق المؤدية إليه أمام حركة المرور.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان التي تبنت الهجوم، ذبيح الله مجاهد، "إن 7 جنود أجانب قتلوا في الهجوم".

على الرغم من أن حركة "طالبان" تشن موجة من الهجمات في أفغانستان منذ تقليص حجم معظم القوات الأجنبية العام الماضي إلى قوة تدريب صغيرة، فإن أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن الحادث.

وكان مجلس الشيوخ الأفغاني قد صادق، نهاية العام الماضي، بأغلبية ساحقة، على الاتفاقيتين الأمنيَّتين مع الولايات المتحدة الأميركية وحلف الشمال الأطلسي "الناتو"، اللتين تم توقيعهما في 30 من شهر سبتمبر/أيلول الماضي. وتسمح الاتفاقيتان ببقاء نحو 12 ألف جندي أجنبي، بينهم نحو 10000 جندي أميركي.

وفي وقت اعترض فيه بعض البرلمانيين على الاتفاقيَّتين الأمنيَّتين، آنذاك، معتبرين إياهما سبباً رئيساً لاستمرار دوامة الحرب في أفغانستان، اعتبر آخرون أن الاتفاقيتين أمر لا بد منه في الظروف الراهنة، وخصوصاً أن قوات الأمن الأفغانية غير قادرة على مجابهة "طالبان" والجماعات المسلحة.


اقرأ أيضاً: "طالبان" تتبنى هجوم مقر الضيافة في كابول

المساهمون