قبل ليليان داود.. لبنانيون اشتهروا في القاهرة

28 يونيو 2016
عمر الشريف لبناني أيضاً (فيسبوك)
+ الخط -
تتفاعل قضية الإعلامية اللبنانية ليليان داود بشكل كبير حالياً، بعد قرار السلطات المصرية ترحيلها عن القاهرة بشكل مفاجئ.

ليليان إعلامية لبنانية، تحوّلت في سنوات إلى إحدى أبرز الإعلاميات في القاهرة، وتميّزت بجرأتها في طرح المواضيع السياسية والاجتماعية المصرية. لكن داود ليست اللبنانية الأولى التي قرّرت الاستقرار في مصر، وإكمال مسيرتها الاحترافية هناك. بل هناك عدد من اللبنانيات واللبنانيين الذين برعوا في الإعلام والفنّ في القاهرة نذكر هنا قسماً منهم:

بشارة وسليم تقلا (مؤسسا صحيفة الأهرام)

عام 1875 أسس الأخوان اللبنانيان بشارة وسليم تقلا صحيفة "الأهرام" ليصدر عددها الأول عام 1876 من الإسكندرية على شكل صحيفة أسبوعية، قبل أن تصبح صحيفة يومية، ثم تنتقل إلى القاهرة.


يوسف شاهين

المخرج المصري الأشهر، لبناني أيضاً، ولد من أب لبناني، وأم يونانية الأصول، في الإسكندرية. ومن هناك ذهب إلى الولايات المتحدة، ثمّ عاد إلى مصر، لتصنع مصر شهرته الكبيرة.




عمر الشريف

تماماً كيوسف شاهين، ولد ميشال شلهوب في الإسكندرية من أب لبناني الأصول، من مدينة زحلة البقاعية تحديداً (شرق لبنان). لكن ميشال شلهوب، كبر ليصبح عمر الشريف، أحد أبرز نجوم الشاشة المصرية والعالمية.




بديعة مصابني

ولدت لأب لبناني وأم سورية في دمشق، منها سافرت إلى أميركا اللاتينية  لتعود إلى القاهرة مع أمها، حيث احترفت الرقص.




هنري بركات

المخرج الشهير لبناني أيضاً، فـ"شيخ المخرجين" كما كان لقبه، ولد لأب لبناني، لكنه عاش كل حياته في مصر حيث أنتج عددا كبيرا من الأفلام، وشارك في عشرات المهرجانات الدولية.




آسيا داغر

المنتجة والممثلة  المصرية الشهيرة، ولدت في لبنان، لكن عام 1923، توجّهت إلى القاهرة، حيث عاشت كل حياتها، وشاركت في عدد من الأفلام.


جورج أبيض

أول نقيب للممثلين المصريين كان لبنانياً أيضاً. وصل أبيض إلى مصر وهو في الثامنة عشرة آتياً من بيروت، واستقر هناك حيث بدأت مسيرته الفنية مع عشرات المسرحيات المصرية التي قدمها.


صباح

الشحرورة اللبنانية، والتي تعتبر من أكبر نجوم الفنّ في التاريخ اللبناني الحديث، عرفت شهرتها العربية الكبرى في مصر، في الغناء ولكن أيضاً في التمثيل، ولعلّ أغنيتها الشهيرة "سلمولي على مصر" تعكس العلاقة الحقيقية بينها وبين "المحروسة".



نور

شدّت الشابة اللبنانية ماريان أبي حبيبي عام 2000 الرحال إلى القاهرة لتشارك مع أحمد السقا في فيلم "شورت وفانلة وكاب" لتبدأ مشوار النجومية في السينما والدراما المصرية، بعيداً عن بلدها الأم.




طوني خليفة

الإعلامي اللبناني بدأ مسيرته كمذيع للأخبار ومراسل في لبنان، ثمّ انتقل لبرامج الألعاب قبل أن يدخل عالم الفنّ، مع برامج حوارية، نقلته تدريجياً إلى مصر، فأصبح في السنوات الأخيرة أحد أبرز وجوه الشاشة المصرية.



(العربي الجديد)




المساهمون