قاضية نيويورك الاتحادية تمدد حظر الإبعاد بموجب مرسوم ترامب

03 فبراير 2017
+ الخط -
مدّدت القاضية الاتحادية في نيويورك كارول باغلي أمون، حتى 21 فبراير/ شباط الجاري، قرار منع الحكومة من ترحيل أشخاص يتم توقيفهم في المطارات، بموجب مرسوم الهجرة الصادر عن الرئيس دونالد ترامب، وذلك بعد استئناف قدمه عدد كبير من المنظمات والجمعيات.

وقال مكتب المدعي، وفق ما أوردت "فرانس برس"، إنّ القاضية أصدرت الأربعاء قرار التمديد المطبق منذ مساء السبت، إلا أنّ منظمات الدفاع عن الحقوق المدنية والمهاجرين، ومنها "الاتحاد الأميركي للحريات المدنية"، أكدت أنّ السلطات أبعدت، على رغم هذا القرار القضائي، أشخاصاً يشملهم المرسوم الذي يحظر دخول رعايا سبعة بلدان يشكل المسلمون أكثرية سكانها إلى الولايات المتحدة، لمدة ثلاثة أشهر. وطلبت القاضية من المنظمات تقديم طلب رسمي للاستعلام عن عمليات إبعاد محتملة تؤكد الإدارة الأميركية أنّها ليست على علم بها.

وكانت المنظمات قدّمت استئنافاً أول ضد المرسوم في المطارات، منذ صباح السبت، بعد إبلاغها بأولى عمليات التوقيف في مطار "جاي أف كينيدي" في نيويورك، والتي شملت رعايا من الدول السبع لكن يحملون وثائق قانونية لدخول الولايات المتحدة، لاعتبارها عمليات التوقيف "مخالفة للدستور" و"تمييزاً" ضد المسلمين.

واتخذ عدد من القضاة الاتحاديين قرارات حظر مؤقت للإبعاد، وبات مرسوم ترامب محور عدد كبير من دعاوى الاستئناف أمام هيئات قضائية مختلفة.