في وقت الامتحانات...هل يعفى الطلاب من الصوم في رمضان؟

20 ابريل 2016
(Getty)
+ الخط -
في اليومين الماضيين بدأت الجمعيات التعليمية والتربوية في بريطانيا مناقشة إشكالية جديدة، وهي تزامن امتحانات نهاية العام في المدارس مع شهر رمضان، وهو ما يضع الطلاب المسلمين وفق هذه الجمعيات أمام "مأزق"، إذ إن الصوم قد يؤثر على قدرتهم الذهنية على التركيز والدرس بشكل مكثّف استعداداً للامتحانات.

وقد فتح النقاش، لأن رمضان هذا العام يصادف للمرة الأولى منذ 33 عاماً موعد امتحانات "آي ليفل"، وGCSE، وهي الامتحانات التي يقدمها طلاب المرحلة الثانوية في بريطانيا استعداداً لدخول الجامعة. 

وكانت "جمعية مسؤولي المدارس والمعاهد" في بريطانيا، هي من طرحت هذا النقاش مستندة على أن الدين الإسلامي "لا يشجّع التلاميذ على تضييع مستقبلهم"، مضيفة أن "كل الأئمة والجمعيات الإسلامية التي قابلناها وافقت على أن موضوع تزامن شهر الصوم مع الامتحانات يحتاج إلى نقاش"، وفق ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقد ذكرت الصحيفة أنه مطلع العام الحالي تمّ تعديل مواعيد بعض الامتحانات للطلاب المسلمين وقد يتمكنون من اجتيازها قبل حلول شهر رمضان، لكن هناك مواد أخرى، لصفوف ومراحل أخرى من المستحيل تقديمها أو تأخيرها، وهي الامتحانات محور النقاش حالياً.

المساهمون