فيلم PANفشل هوليوود الأكبر في 2015

14 أكتوبر 2015
ليفي ميلر قبل عرض الفيلم (Getty)
+ الخط -

كل شيء مهيأ للنجاح؛ قصة كلاسيكية يحبها الأميركيون ويحفظونها عن ظهر قلب، 150 مليون دولار لإعادة إنتاج القصة بشكل مبهر، مخرج بريطاني ناجح أثبت أكثر من مرة قدرته على اقتباس الروايات القديمة، وطاقم عمل مميز. كل شيء كان مهيأ، ولكن ما حدث أن فيلم Pan للمخرج جو رايت، المقتبس عن رواية "ج.م باري" وبطلها شخصية الولد الأسطورية بيتر بان.. ويقوم ببطولته هيو جاكمان وروني مارا وجاريت هيدلاند والطفل ليفي ميلر، هذا الفيلم قد يكون فشل هوليوود الأكبر عام 2015.


بدأت العروض الخاصة للفيلم منذ أسبوع تقريباً، مع بدء عرضه سينمائياً يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول، وسريعاً ظهرت ردود أفعال النقاد سلبية للغاية، وجاءت أغلب الانتقادات متعلقة بفشل الفيلم في صنع "تكملة" ممتعة لقصة "بيتر بان" الشهيرة، حيث "نجد الشخصيات التي عرفناها.. ولكن بدون أن يفعل الفيلم بها شيئاً" كما تقول الناقدة سوزان غرانجير.


ساعتا عرض الفيلم كانتا تجربة عصيبة لأكثر من ناقد، مثل بيتر ترافيرز الذي وصفه بأنه "غير ممتع، غير ممتع على الإطلاق، كأنك تأخذ نزهة في الجحيم"، أو ماريو سيزكلي الذي قال "هناك بعض الأداءات الجيدة، ولكن الفيلم نفسه لا يوجد به شيء مثير للانتباه"، ووصولاً لنقد عنيف من ستيفن واتي كتب فيه "لا يوجد أي بهجة هنا، لا يوجد أي التقاط للسحر الطفولي في القصة الأصلية، مجرد مؤثرات آلية فاقدة للروح" "ببساطة.. ممل".


ذلك الاستقبال السيئ من النقاد جاء بالتزامن مع آراء من الجمهور على المواقع الاجتماعية والسينمائية لا تقل استياءً، اعتبروا الفيلم فيه واحدا من أكبر إحباطات عام 2015، بالنظر إلى أن مخرجه جو رايت سبق أن حقق نجاحات قوية في أفلام Pride & Prejudice عام 2005 وAtonement عام 2007، وحتى اقتباسه الأخير لرواية Anna Karenina الشهيرة كان مقدراً، ولكن كل ذلك سقط تماماً مع Pan، وهو الأمر الذي جاء في أوضح صورة مع إيرادات الفيلم الكارثية في أسبوع عرضه الأول.

أقرأ أيضًا:عنصرية هوليوود: الفنانون يكسرون الصمت

الفيلم جاء في المركز الثالث في قائمة الـ"بوكس أوفيس الأميركي" هذا الأسبوع، حاصداً 15.5 مليون دولار فقط في أيام عرضه الأولى، وهي عائدات كارثية تماماً بالنظر إلى الـ150 مليون دولار التي وضعتها شركة وارنر برازرز في إنتاجه، وأنه بهذا الشكل لن يجلب أكثر من 50 مليوناً كمجمل عائدات داخل أميركا.

الكاتب والاقتصادي جيف بوك، محلل إيرادات شباك التذاكر الأميركي لموقع "إكزبتور ريلاشين"، قال إن "إيرادات الفيلم تمثل إخفاقاً ضخماً، لم يفشل فيلم جماهيري بهذا الشكل في أميركا هذا العام"، مضيفاً "على الأغلب أن الهدف كان طرح سلسلة جديدة لبيتر بان، ولكن النتيجة أننا لن نشاهد أي اقتباس لـ"بان" على الشاشة مرة أخرى لوقت طويل".


الأمل الوحيد لدى شركة وارنر برازرز حالياً هو تحقيق الفيلم عائدات عالمية كبيرة تعوض الإخفاق المحلي، ولكن حتى هذا الأمر يظل مستبعداً بالنظر إلى كلاسيكية القصة داخل أميركا أكثر من خارجها، على عكس أفلام "آليس" أو سندريلا"، وعليه فإنه من المنتظر أن يكون Pan هو أكبر فشل لفيلم جماهيري هذا العام.. أي أكبر فارق بين ميزانية الإنتاج والعائدات.. متجاوزاً أفلام Fantastic Four وTomorrowland التي فشلت جماهيرياً في وقت أبكر من هذا العام.

أقرأ أيضًا:فضيحة فولكس فاغن إلى سينما هوليوود قريباً
دلالات
المساهمون