فيديو لفيل يدخن يثير حيرة العلماء

26 مارس 2018
يزفر سحابة كبيرة من الدخان(يوتيوب)
+ الخط -
أثار مقطع فيديو التقط لفيل يتنشق الدخان المتصاعد من فحم يحترق، ثم ينفخه من جديد، ضجة كبيرة في الأوساط العلمية، حيث بدا الحيوان البري وكأنه يدخن، في حادثة غير مسبوقة.

والتقط الفيديو باحثون من جمعية المحافظة على الحياة البرية، بعد أن لاحظوا السلوك غير العادي، الذي يمارسه الفيل، في متنزه ناغاهورول الوطني في الهند، وفقًا لموقع "إندبندنت".

ويظهر الفيل في مقطع الفيديو، بشكل واضح، وهو يلتقط بخرطومه قطعة فحم محترقة، ويضعها في فمه، ثم يزفر سحابة كبيرة من الدخان.

وفسّر العلماء سلوك الفيل الغريب، على أنه محاولة منه لأكل الخشب المتفحم، الذي يفيده صحيًا، حيث قال الدكتور فارون جوسوامي، العالم في مجال الحياة البرية، والمختص في دراسة حياة الفيلة: "أعتقد أنه كان يحاول أكل الفحم، وكانت عملية نفث الدخان تساعده على التخلص من الرماد، واستهلاك الجزء الصلب المتبقي".

ويعتقد العلماء أن خاصية امتصاص السموم، التي يتمتع بها الفحم، قد تجعله ذا قيمة طبية للفيلة، كما قد تمثل قطع الخشب المتفحمة، الغنية بالألياف، ملينًا معويًا، يمكن لهذه الحيوانات أن تستهلكه في البراري بعد حرائق الغابات وضربات البرق.

ويعتبر متنزه "ناغاهورول" الوطني، في جنوب شرق الهند، موطنًا للعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، بما فيها الفيلة الآسيوية والنمور الهندية، حيث كان باحثو جمعية المحافظة على الحياة البرية، يزورونه كجزء من مشروع طويل لدراسة النمور وفرائسها. 




(العربي الجديد)


دلالات
المساهمون