(فيديو) #تفجير_المدينة_المنورة يتصدر تويتر: "داعش في حرب مع الإسلام"

المدينة المنورة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 يوليو 2016
D217C9BC-42ED-4614-AFDB-06832B3D8F0F
+ الخط -
غضب سعودي وعربي خصوصاً، وإسلاميّ عموماً، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فور وقوع تفجير أمام الحرم النبوي بالمدينة المنورة في السعودية، بعد وقت العشاء، اليوم الاثنين. واعتبر البعض أن هذا التفجير لن يخيف المسلمين  قبيل عيد الفطر، وأن الحرب على الإرهاب ستستمرّ.
 
وانتشرت الصور التي تُظهر تصاعد الدخان بجانب الحرم النبوي، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي تُظهر اللحظة، التي خلّفت غضباً واسعاً وإدانات شديدة اللهجة. وإذ تصدّر وسم "#تفجير_المدينه_المنوره" لائحة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر"، بحيث توجّهت أصابع الاتهام إلى تنظيم "داعش".

وشوهد الدخان وهو قريب جداً من الحرم النبوي، وسط أنباء عن مقتل عنصري أمن، بحسب شهود عيان، في حين تحدثت وسائل إعلام سعودية أن الانفجار استهدف موقف سيارات قرب المسجد. 

وأعرب مغردون عن سخطهم من "انتحاري يطمح الوصول إلى الجنّة، عبر استهداف المسجد النبويّ، في آخر أيام رمضان، ليناقض جميع تعاليم الإسلام"، بحسب قولهم. فيما اعتبر المدون إياد البغدادي إنّ "داعش في حرب مع الإسلام". فيما كتب مغرد آخر: "اذهبوا وانظروا إلى ما يحدث في السعودية الآن، علّكم تكفّون عن ربط الإسلام بالإرهاب". 

وقالت مغردة أخرى: "تفجرون بجوار قبره! بأي وجهٍ ستلقون حبيبنا محمد؟ لأي ربٍ تُكبرون ولأي دينٍ تنتمون! #تفجير_المدينه_المنوره". وكتب عبدالرحمن بن مساعد "لا ورب الكعبة يا باغي الشر في الحرمين الشريفين لن ترى الحور العين..ولن تكون الجنة هي المقر.. ستذل ومن حرّضك يوم الدين .. ولتستقران في سَقَرْ".


وجاء هذا التفجير بعد تفجير آخر ضرب المملكة وتحديداً القطيف قرب مسجد العمران، حيث فجر انتحاري نفسه بعد الاشتباه به، ومحاولة منعه من دخول المسجد، وقد انتشر وسم #القطيف بشكل كبير أيضاً في العالم العربي. 

وأتى التفجيران بعد خبر إحباط عملية تفجير انتحارية، في مواقف مستشفى قريب من القنصلية الأميركية، في مدينة جدة، غربي البلاد، الذي تفاعل معه السعوديون عبر وسم "#تفجير_القنصليه_الامريكيه_بجده"، الذي تصدّر لائحة الأكثر تداولاً صباح اليوم على "تويتر".

وأكد قسم كبير من التغريدات أن الإرهاب لا يستثني أحداً لا العراق ولا لبنان ولا تركيا ولا سورية ولا السعودية، ولا يستثني أي طائفة.


وقال الإعلامي أحمد الشقيري: "(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم فتحولت من يثرب إلى المدينة المنورة. منورة بنور الرحمة". وكتب سيف: "فجّر يا جبان وأبشر بالنيران فوالله لم تنالوا منّا ولن تنالوا جنّة".

وكتبت صفا: "تفجير في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانب قبره ومسجده؟ وحرمة المكان والزمان؟ لا حول و لا قوة إلا بالله". وقالت مغردة أخرى: "شعارهم يحمل اسم النبي صلى الله عليه وسلم ويفجرون بجانب قبره، هذا دليل أنه لا دين ولا مذهب لهم #تفجير_المدينة_المنورة". 










ذات صلة

الصورة
سفرة العيد في بلدة جبالا السورية (العربي الجديد)

مجتمع

يُحافظ نازحون سوريون على تقليد متوارث يطلقون عليه "سُفرة العيد"، ويحرصون على إحيائه داخل مخيمات النزوح برغم كل الظروف الصعبة، وذلك فرحاً بالمناسبة الدينية.
الصورة
صلاة عيد الفطر في المسجد الكبير بمدينة إدلب (العربي الجديد)

مجتمع

أبدى مهجرون من أهالي مدينة حمص إلى إدلب، شمال غربي سورية، سعادتهم بعيد الفطر، وأطلقوا تمنيات بانتصار الثورة السورية وأيضاً أهل غزة على الاحتلال الإسرائيلي.
الصورة

سياسة

أدى أكثر من 60 ألف فلسطيني، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى في القدس المحتلة من دون أيّ أجواء احتفالية، حزناً على ضحايا الحرب الإسرائيلية
الصورة
لا عيد وسط التهجير (داود أبو الكاس/ الأناضول)

مجتمع

يُحرم أهالي قطاع غزة من عيش أجواء العيد والفرحة ولمّة العائلة والملابس الجديدة وضحكات الأطفال، ويعيشون وجع الموت والدمار وخسارة الأحباء والتهجير والتشرد
المساهمون