فيديو..الفيفا يتسبب بأزمة سياسية بين روسيا وأوكرانيا

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 نوفمبر 2014
0070D065-D5C8-4792-AC63-97FCECF20CE1
+ الخط -

تسبب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بأزمة سياسية بين روسيا وأوكرانيا اللتين تخوضان صراعا عسكريا، وذلك خلال الحفل الذي قُدم فيه شعار كأس العالم 2018 في موسكو، الأسبوع الماضي.

وظهر في مقطع الفيديو الذي نشره "الفيفا"، كجزء من الحفل "شبه جزيرة القرم" جزءً من دولة روسيا، الأمر الذي زاد التوتر بين روسيا وأوكرانيا اللتين تعيشان أزمة عسكرية واقتتالاً بسبب الصراع على شبه الجزيرة، التي ضمتها روسيا في مارس/آذار الماضي.

وأخطأ الاتحاد الدولي بالفيديو المنشور الذي سبب ضجة كبيرة في أوكرانيا، واعتراضاً من الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، إذ تضمن الفيديو مشهداً للكرة الأرضية التي ظهرت خلالها خارطة روسيا التي ستستضيف المونديال عام 2018، متضمنة "شبه جزيرة القرم"، واعتباره لم يكن محايداً في الأزمة، بل إن ما زاد المشكلة اعتراف الفيفا بخطئه واعتذاره فيما بعد.

ويدور حالياً صراع عسكري بين القوات الحكومية الأوكرانية وانفصاليين مدعومين من روسيا، في الوقت الذي نشر فيه الاتحاد الأوكراني لكرة القدم على موقعه الرسمي على الإنترنت خطاباً من الفيفا يعتذر فيه عما حدث.

وادعى الاتحاد الدولي، في خطاب نشره الاتحاد الأوكراني، أن الأمر وقع عن طريق الخطأ، بل إنه رمى الكرة في ملعب "وكالة إعلانية" وأكد أنه حذر من ذلك، لكن الوكالة هي من أخطأ في تحميل الفيديو الذي يتضمن أن إقليم القرم يمثل جزءًا من روسيا خلال التقديم.

ذات صلة

الصورة

سياسة

"اعتصام داخل المقر الرئاسي بكولومبو"، هكذا يمكن اختصار المشهد العام في سريلانكا عقب "أزمة ثلاثية الأبعاد" عصفت بهذا البلد الآسيوي الذي يقع جنوب شبه القارة الهندية.
الصورة

سياسة

بعد غيابه عن الساحة السياسة منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية على نتائج الانتخابات البرلمانية الأحد الماضي، تقدم رئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف، اليوم الجمعة، بمقترحات لحل الأزمة السياسية، في محاولة منه لتجنب انزلاق البلاد للفوضى.
الصورة
العراق/سياسة/برهم صالح/(عطا كنار/فرانس برس)

أخبار

على الرغم من كون اختيار رئيس الجمهورية يمثل استحقاقاً مهماً قبل المضي بتشكيل الحكومة، إلا أن تصويت البرلمان العراقي على القيادي بالاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح، رئيساً للعراق خلّف أزمة سياسية في إقليم كردستان، على خلفية اعتراض الحزب الديمقراطي الكردستاني.
الصورة
أجمل أهداف كأس العالم

رياضة

شهدت فعاليات كأس العالم روسيا 2018 بروز عدة لاعبين دوليين مع منتخباتهم بفضل مهاراتهم الفنية ومراوغاتهم المتقنة، وكذلك بفضل أهدافهم الجميلة التي دخلت تاريخ اللعبة وستبقى راسخة في أذهان عشاق كرة القدم.

المساهمون