فياريال يلدغ ليفربول..وإشبيلية عاد بتعادل ثمين أمام شاختار

29 ابريل 2016
الحسم يتأجل لمباراة العودة في الأنفيلد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
انتهت قمة ملعب المارديغال بين نادي فياريال صاحب الدار والضيف ليفربول بنتيجة 1-0 في الوقت القاتل، بعدما ساد التعادل السلبي بين الطرفين لأكثر من 90 دقيقة، وذلك في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم، فيما تعادل إشبيلية مع مضيفه شاختار الأوكراني 2-2.

تعادل سلبي بين الطرفين
دخل ليفربول اللقاء وعينه على تحقيق نتيجة إيجابية في ملعب المادريغال، وسنحت له فرصة خطيرة منذ البداية، حين تلقى آدم لالانا كرة على مشارف منطقة الجزاء، لكنه سددها بين يدي الحارس الإسباني سرجيو أسينخو، ردَّ المهاجم الإسباني روبرتو سولدادو بعدها بتسديدة جاورت القائم ولم تشكل خطورة كبيرة على الحارس سيموني مينيوليه.

وفي الدقيقة 20 انتفض نادي فياريال وحاول أن يحرز هدفه الأول في اللقاء، حين سدد توماس بينا كرة قوية تصدى لها مينيوليه ببراعة، وحاول لاعبو فياريال إكمال الهجمة في الشباك، لكن استماتة مدافعي الريدز كانت أقوى، الشوط الأول شهد سيطرة ليفربول على الكرة بنسبة 52% مقابل 48% لأصحاب الأرض، وسدد الريدز على المرمى 7 مرات، مقابل 5 للغواصات الصفراء.

أدريان يقتل المباراة
مع انطلاق صافرة الحكم في الشوط الثاني حاول أصحاب الدار هزّ شباك الحارس البلجيكي لكن الخطورة لم تكن كبيرة على مرماه، حيث بقي حامي عرين الريدز مرتاحاً بنسبة كبيرة، وكاد الإنجليزي جيمس ميلنر أن يسجل هدف الافتتاح لفريقه حين أطلق تسديدة قوية، أنقذها القائم، ليذود عن مرمى أسينخو، بعدها شكّل الكونغولي سيدريك باكامبو خطورة كبيرة حين أطلق تسديدة متقنة من على مشارف منطقة الجزاء لكن مينيوليه كان في الموعد وخلّص مرماه من هدف محقق.

تبدلت الأدوار بعد هجمة فياريال الأخيرة حين تقدم ألبيرتو مورينيو بسرعة بالكرة وتوغل إلى داخل منطقة جزاء أصحاب الدار، لكن كرته علت العارضة، ومع حلول الوقت الإضافي، تلقى دينيس سواريز كرة داخل منطقة الجزاء، فحولها على وجه السرعة إلى زميله أدريان، الذي هزّ شباك الريدز، وبذلك تأجل الحسم إلى مباراة العودة، والتي سيحتضنها ملعب الأنفيلد رود.


إشبيلية رفض السقوط
رفض حامل لقب مسابقة الدوري الأوروبي، فريق إشبيلية الهزيمة أمام مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني، ليخطف التعادل 2-2 في المباراة التي جمعت الفريقين، مساء الخميس، في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ).

 وسجل البرازيلي مارلوس (23) والأوكراني تاراس ستيبانينكو (35) لشاختار، وفيتولو (6) والفرنسي كيفن غاميرو (82 من ركلة جزاء) لإشبيلية.

وتمكن شاختار من تحويل تأخره أمام إشبيلية إلى تقدم بهدفين مقابل هدف، قبل أن يظهر إشبيلية مجدداً ليخطف التعادل ويكسب الأفضلية قبل موقعة الإياب التي ستقام في 5 مايو/أيار المقبل.

وافتتح إشبيلية التسجيل مبكراً وتحديداً في الدقيقة السادسة حين مرر كرة الى فيتولو فسددها بيسراه من الجهة اليمنى في وسط المرمى وأدرك شاختار التعادل في الدقيقة 23 عبر البرازيلي مارلوس الذي تلقى كرة من الأوكراني ياروسلوف راكيتسكي وأكملها بيسراه في الزاوية اليسرى من المرمى.

ونجح شاختار في التقدم عبر الأوكراني تاراس ستيبانينكو الذي تابع برأسه كرة من ركلة ركنية في الزاوية اليسرى (35)، لكن خبرة إشبيلية لعبت دورها في الشوط الثاني فخطف هدف التعادل عبر غاميرو في الدقيقة 82 من ركلة جزاء احتسبت إثر عرقلة الأرجنتيني فاكوندو فيريرا لفيتولو داخل المنطقة.

المساهمون