فنزويلا تقطع علاقتها مع بنما والمعارضة ترفض القرار

06 مارس 2014
المعارضة: القرار يهدف إلى التعتيم على انتهاكات الحكومة
+ الخط -

أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، اليوم الخميس، قطع علاقات بلاده التجارية والدبلوماسية مع بنما. وقال مادورو، خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لرحيل الزعيم الفنزويلي، هوغو تشافيز، "قررت قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع الحكومة في بنما، إضافة إلى تجميد التجارة والعلاقات التجارية فوراً".

ويأتي قرار الرئيس الفنزويلي، بعدما اقترح رئيس حكومة بنما على الدول الأعضاء في منظمة الدول الأمريكية "اواس"، عقد اجتماع طارئ لبحث الاضطرابات السياسية التي تشهدها فنزويلا منذ شهر تقريباً.

من جهته، عبّر الرئيس البنمي، ريكاردو مارتنيلي، في تغريدة على تويتر، عن دهشته من قرار مقاطعة فنزويلا بلاده، ووصف كلمات مادورو بأنها "غير مقبولة"، مضيفاً " آمل أن تتوصل جارتنا إلى إيجاد السلام والقوة".

بدوره، رفض زعيم المعارضة الفنزويلية، إنريكي كابريليس، قرار مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع بنما، معتبراً أن الإجراء يهدف الى تشتيت الانتباه عن مشكلات البلاد.

واعتبر كابريليس، عبر حسابه على تويتر، أن "الإجراء يمثل عملاً آخر غير مسؤول من مادورو ومحاولة تشتيت الانتباه عن أزمة خطيرة في البلاد". وتوقع اتخاذ مزيد من الإجراءات في هذا الاتجاه "لإخفاء الفشل الحكومي في حل أي من المشكلات الجسيمة والتعتيم على انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة لتفريق الاحتجاجات" التي اندلعت في البلاد منذ 3 أسابيع.

المساهمون