فنانو بنغازي يستنكرون القبض على وسيم عادل

26 ديسمبر 2017
إحياء الأعمال الفنية بالأماكن العامة ليس عملاً فاضحًا (فيسبوك)
+ الخط -
ما إن أكدت هيئة الإعلام والثقافة التابعة لحكومة مجلس النواب شرق البلاد، خبر إطلاق سراح الفنان الليبي وسيم عادل، مساء أمس الإثنين، بعد أيام من اعتقاله على يد مجموعات سلفية مدخلية، تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، حتى انبرى كتاب وأدباء وحقوقيون وفنانون مهتمون بالشأن الثقافي والمجتمع المدني بمدينة بنغازي، لاستنكار تجاوزات الأجهزة الضبطية التابعة لحفتر.


وقالوا في بيان مشترك لهم اطلعت "العربي الجديد" على نسخة منه، إن معايير جملة الإخلال بالآداب العامة عبارة فضفاضة تتيح القبض على أي مواطن بتهمة مبهمة، وأكدوا أنه لا يوجد في قانون العقوبات الليبي، جريمة بعينها تسمى بمخالفة الآداب العامة.


وأوضح الموقعون على البيان أن "إحياء الأعمال الفنية في الأماكن العامة لا يعد عملاً فاضحًا"، وطالبوا الجهات الأمنية بالقيام بدورها في إرشاد الأفراد التابعين لها، وإطلاعهم على القوانين حتى لا تتكرر هذه الإجراءات المنافية للقانون، ومنع تغول أجهزته على أمن الناس وسمعتهم.

وكشف البيان عن انزعاج الموقعين من "غياب مؤسسات الدولة العدلية والقضائية في ضبط انتهاكات الأجهزة التابعة لها" وتحميلهم "المسؤولية للنيابة العامة والجهاز القضائي بإدارات التفتيش المختصة فيه".

واعتقل الفنان وسيم عادل الأسبوع الماضي من قبل مجموعة سلفية تابعة لحفتر، كما تمّ استدعاء الأستاذة إيمان بوسنينة، مديرة مدرسة الخالدات بالمدينة، على خلفية مشاركتهم في حفل غنائي بمناسبة تخريج طالبات المدرسة الثانوية، الذي أُقيم في قاعة فينيسيا بالمدينة.
دلالات
المساهمون