فنانات عربيات حرمن الأمومة.. والسبب؟

21 مارس 2016
بعضهن قدمن دور الأم ببراعة (Getty)
+ الخط -
كلمة "ماما" تتمناها كل أنثى لتشعر بالأمومة، لكن هناك نساء حرمن من نعمة الأمومة، وفنانات كثيرات لم يستطعن الإنجاب وتكوين أسرة، إما لعدم قدرتهن على الإنجاب، أو لانشغالهن بالفن، رغم ارتباط أعمالهن الفنية بأدوار الأمومة.

الفنانة الراحلة سعاد حسني، تزوجت مرّات عدة، إلا أنها لم تنجب؛ لانشغالها بالفن الذي أخذ جل وقتها، وكان في مقدمة اهتمامها.

أما كوكب الشرق، أم كلثوم، فقد انشغلت بفنها لسنوات طويلة، ولم تتزوج إلا بعدما تجاوزت سن الخمسين، ولم تستطع الإنجاب، ولمّحت أكثر من مرة إلى أنها غير نادمة على ذلك، ولكن مجرد فكرة الزواج، فذلك يدل على أنها كانت تنوي تكوين أسرة.

الفنانة نبيلة عبيد قالت في أكثر من لقاء صحافي وتلفزيوني، إن الشهرة والأضواء جذبتها وجعلتها تحرص على عدم الإنجاب خوفاً من أن تعطلها الأمومة، لكنها أكدت بعد ذلك، أنها ندمت على قرارها، إذ قالت إنها "ضحت بالأمومة من أجل الفن".

كذلك الفنانة الراحلة أمينة رزق، التي برعت في أداء دور الأم في المسلسلات والأفلام السينمائية، لم ترزق بأطفال.

المطربة شادية، تعرضت للإجهاض مرات عدة، ولم تستطع الإنجاب رغم انها تزوجت أكثر من مرة، وأصيبت بالاكتئاب خلال زواجها من صلاح ذوالفقار، بسبب عدم قدرتها على الإنجاب.

الممثلة إلهام شاهين، لم تنجب أيضاً، ودفعها حبها للفن إلى الإجهاض مرتين متتاليتين؛ لعدم رغبتها بتحمل مسؤولية الحمل والرعاية، عدا عن عدم استقرارها في زيجاتها، وانشغالها بالفن.

الفنانة تحية كاريوكا، تزوجت مرات كثيرة، وكان حبها للرقص والفن هو المسيطر على حياتها.

الممثلة ليلى علوي، تزوجت بعد سن الأربعين؛ لانشغالها بالشهرة والأضواء، وبعدما حرمت من الإنجاب تبنت طفلاً كي يكون بمثابة ابن لها.

الفنانة  ليلى فوزي، تزوجت 3 مرات ولم تنجب، رغم اعتزالها الفن كي تتفرغ لأسرتها، بعد وفاة زوجها الأول أنور وجدي، وزواجها من الإعلامي جلال معوض.

الفنانة يسرا، لم تنجب رغم حبها للأطفال، ومحاولاتها المستميتة للحصول على طفل، وأعربت عن حزنها لأنها حرمت الأمومة.

الفنانة لبلبة، بعد طلاقها المبكر من الفنان حسن يوسف، لم تكرر التجربة، واكتفت بالتفرغ للفن.

أما الفنانة الراحلة سناء جميل، فقد عُرف عنها حبها للفن، إلى حد جعلها تقاطع أهلها، وكان الفن هو كل حياتها، ولم تنجب.


اقرأ أيضاً: في عيد الأم: فنانون على خلاف مع أمهاتهم...من هم؟

دلالات
المساهمون