فعاليات "بسواعدنا نسترد ثورتنا" تعم المحافظات المصرية

12 يونيو 2015
المتظاهرون نددوا بـ"قضاة العسكر" (العربي الجديد)
+ الخط -

هاجمت قوات الأمن المصرية، منذ لحظات، إحدى التظاهرات الحاشدة لرافضي الانقلاب بمنطقة عين شمس، شرق القاهرة، باستخدام الرصاص الحي والخرطوش والغاز المسيل للدموع، فيما تصدى المتظاهرون بالألعاب النارية والحجارة.

وكانت القاهرة قد شهدت عدة تظاهرات بمناطق المرج ومدينة نصر والقاهرة الجديدة والمطرية وحلوان ومدينة نصر، فيما هاجمت قوات الأمن تظاهرات حاشدة بمنطقة البدرشين، بجنوب الجيزة.


وأفاد شهود عيان أن القوات أطلقت الرصاص الحي والخرطوش على المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات.

كما حاصرت قوات الأمن مسجد عماد راغب بالحي الرابع بمدينة السادس من أكتوبر، لمنع التظاهرات، إلا أن رافضي الانقلاب تمكنوا من مراوغة الأمن وانطلقوا بتظاهراتهم.

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بالجيزة، عقب صلاة الجمعة أكثر من 12 تظاهرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وعودة العسكر لثكناتهم، في مناطق؛ 6 أكتوبر، وترسا، وناهيا، وكرداسة، والبدرشين، وصفط اللبن.

ودشّن معارضون مصريون، اليوم الجمعة، فعاليات أسبوع "بسواعدنا نسترد ثورتنا"، الذي دعا له "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، رفضاً للانقلاب العسكري وتنديداً بتدهور الأوضاع المعيشية في البلاد.

ونظم شباب مدينة بلطيم بكفر الشيخ، شمال مصر، مسيرةً صباحية، نددت بالانقلاب العسكري، وطالبت برحيل العسكر وعودة الشرعية.

كما نظّم رافضو الانقلاب بمنطقة الرمل بالإسكندرية، شمال مصر، تظاهرة انطلقت من منطقة "أبو سليمان"، وجابت المسيرة عدداً من الشوارع والأحياء وسط مشاركة كبيرة لحركة "نساء ضد الانقلاب".

وفي محافظة الشرقية، تظاهر أهالي مدينتي فاقوس والإبراهيمية، منددين بأحكام القضاء الجائرة، حاملين صوراً هزلية للقاضي ناجي شحاتة "قاضي الإعدامات"، ومنددين بـ"قضاة العسكر". 

كما نظم أهالي مدينة قطور بالغربية وقفة احتجاجية على الطريق الرئيسي للمدينة. 

وتظاهر شباب "كوم النور" بالدقهلية، سلاسل بشرية، وردد المشاركون هتاف "يسقط حكم العسكر".

وفي محافظة الإسكندرية، انطلقت مسيرات رافضة للانقلاب استجابة لدعوة "التحالف"، في وقت كثفت فيه الأجهزة الأمنية من تواجدها وانتشارها بالشوارع والميادين العامة.

وعلت في المسيرات، التي انطلقت بمناطق شرق وغرب المدينة، هتافات منددة بالانقلاب العسكري، رافعين شعار رابعة وصور الشهداء والمصابين الذين سقطوا خلال اعتداء قوات الجيش والشرطة على التظاهرات السلمية.

وأكد المحتجون، خلال المسيرات التي شارك فيها العديد من الحركات الشبابية المناهضة للانقلاب، وأبرزها "حركة أحرار"، و"طلاب ضد الانقلاب""، و"عفاريت ضد الانقلاب"، و"حرائر ضد الانقلاب" على مواصلة احتجاجاتهم لحين إسقاط الانقلاب العسكري، ومحاكمة قادته وعودة المسار الديمقراطي، وتطهير القضاء ممن وصفوهم بقضاة العسكر.

كما رفع المشاركون لافتات مكتوب عليها "سنتك سوداء" تنديداً بما وصلت إليه البلاد من أوضاع، وفشل السيسي في إدارتها، فضلاً عن تنديدهم بالاعتداءات والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون من رافضي الانقلاب في أماكن الاحتجاز.

وفي غرب الإسكندرية، انتقدت التظاهرات التي خرجت بمناطق العامرية وبرج العرب والوردبان أحكام الإعدام التي صدرت بحق المئات من رافضي الانقلاب، وردد المتظاهرون هتافات رافضة لحكم العسكر، وتجاوزات الشرطة ضد المتظاهرين السلميين، وأخرى تدعو الجيش للعودة إلى ثكناته والابتعاد عن العمل السياسي.

وفي شرق المدينة، انطلقت مسيرات في مناطق الرمل والعوايد والمنتزه طافت الشوارع الجانبية، ورفع خلالها المشاركون شعار التضامن مع ضحايا مجزرة ميدان رابعة العدوية التي قتل فيها المئات من أنصار مرسي في 14 أغسطس/آب 2013، والمطالبة برحيل حكم العسكر والاقتصاص من القتلة.

اقرأ أيضاً تظاهرات "الثورة تطارد الانقلاب" عمّت شوارع مصر
اقرأ أيضاً مصر: تظاهرات وعصيان مدني احتجاجاً على أحكام الإعدام

المساهمون