فضيحة التنصّت على الهواتف ببريطانيا في فيلم لجورج كلوني

05 سبتمبر 2014
الفضيحة سجل وقائعها الصحافي دافيس ويمثلها كلوني
+ الخط -
يستعدّ الممثل والمخرج جورج كلوني لإخرج فيلم عن فضيحة التنصت على الهواتف التي طالت بعضاً من أكبر رموز الإعلام والسياسة في بريطانيا.

وفيلم "‭‭"‬‬‭‭‭Hack Attack‬‬‬ مأخوذ عن كتاب صدر في 2014 بالإسم نفسه للصحافي نيك دافيس، يروي فيه تفاصيل اختراق الصحف البريطانية للبريد الصوتي لهواتف المشاهير وأعضاء العائلة الملكية وضحايا جرائم الحصول على معلومات خاصة.

وقال كلوني (53 عاماً)، في بيان: "هذا توفرت له كل العناصر ـ الكذب والفساد والابتزاز ـ على أعلى المستويات بالحكومة بواسطة أكبر الصحف في لندن". وأضاف: "نيك، صحافي بارع وعنيد، ونحن نعتبر تحويل كتابه إلى فيلم شرف لنا".

ودفعت فضيحة التنصت على الهواتف قطب الإعلام، روبرت ميردوخ، إلى إغلاق صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد" في 2011، والتراجع عن عرض بقيمة 12 مليار دولار لشراء محطة تلفزيون (بي.سكاي.بي) البريطانية بعد غضب شعبي وسياسي وعزوف المعلنين.

وأدت الفضيحة الى إلقاء القبض على صحافيين بريطانيين بارزين، ووصلت الي رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الذي اضطر مستشاره الإعلامي، أندي كولسون، للاستقالة في 2011 بسبب التنصت على الهواتف عندما كان رئيساً لتحرير صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد". وقالت سوني "بيكتشرز انترتينمنت" إن من المقرر أن يبدأ إنتاج الفيلم العام المقبل.
دلالات
المساهمون