فرنسا تغلق 5 مواقع إلكترونية بتهمة تمجيد الإرهاب

17 مارس 2015
برنار كازنوف: أميّز بين الإرهاب وحرية التعبير(فرانس برس)
+ الخط -

حجبت فرنسا منذ نهاية الأسبوع الماضي، خمسة مواقع متهمة بالاشادة بالإرهاب للمرة الأولى منذ أن اعتمد البرلمان قانونًا في الخريف الماضي يتيح ذلك في إطار مكافحة الإرهاب.

وقالت وزارة الداخلية أمس الإثنين، إن أوامر الحجب أُبلغت لمزودي الخدمة الذين أمهلوا 24 ساعة لاتخاذ "كل التدابير اللازمة لحجب هذه العناوين" التي من بينها "مركز الحياة ميديا" وهو فرع لتنظيم "الدولة الاسلامية" يتولى الاتصالات، و"إسلاميك نيوز انفو" (أخبار إسلامية).

وصدر أمر الحجب عن المكتب المركزي لمكافحة الجريمة المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبات في وسع الحكومة حجب المواقع التي تشيد بالإرهاب بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تم إقراره في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتعرّض القانون لانتقاد اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، التي اعتبرت أنّه ينبغي أن يصدر القرار عن قاض.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف: "لا أريد مواقع على الإنترنت تؤدي إلى ذرف الدموع". وأضاف: "إنني أميّز بين حرية التعبير ونشر رسائل تعتبر بمثابة تمجيد للإرهاب. رسائل الكراهية هذه تشكل جنحة".

من جهته، صرح ممثل لوزارة الداخلية للصحافيين: "نحن في مرحلة التقييم"، مع إقراره بأنّ أمر الحجب صدر للمزودين وليس لناشري المواقع "الذين لم يتم تحديد هوياتهم". وأوضحت الوزارة أن عمليات أخرى مماثلة ستستهدف مواقع أخرى تقدر بـ"العشرات".

وينصّ القانون كذلك على إصدار أمر إداري بمنع الخروج من البلاد لكل من يشتبه بأنه مسافر للانضمام إلى صفوف التنظيمات الإسلامية المتطرفة. وفي إطار القانون، صودرت جوازات سفر ستة شبان فرنسيين منتصف شباط/فبراير لستة أشهر يتم تجديدها على مدى سنتين.


اقرأ أيضاً: السخرية التي دمّرت هالة "داعش": "صليل الصوارم" وأخواتها
دلالات
المساهمون