فرنسا تسعى لتدعيم لغتها في وسائل الإعلام التونسية

14 يوليو 2017
المشروع يهدف لتدعيم الفرنسية (فتحي بلعيد/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
أعلن السفير الفرنسي في تونس أوليفي بوافر دارفور أن بلاده ستطلق برنامج "أعبر بالفرنسية" لدعم وسائل الإعلام التونسية الناطقة بالفرنسية، حيث سيتم رصد 300 ألف أورو (حوالى 850 ألف دينار تونسي) ستقدم في شكل دعم مادي وتقني من خلال ثلاثة محاور رئيسية، هي البناء والدعم والاقتراح.

وجاء هذا المشروع ليغطي التراجع الواضح لاستعمال اللغة الفرنسية في تونس، فبعد أن كانت ولعقود من الزمن اللغة الثانية بعد العربية في تونس شهدت في السنوات الأخيرة تراجعاً كبيراً أمام اللغة الإنكليزية واللغات الأجنبية الأخرى.

كما أن عدد وسائل الإعلام التونسية الناطقة بالفرنسية تراجع بشكل كبير، حيث لا توجد في تونس الآن إلا ثلاث صحف يومية ناطقة باللغة الفرنسية، وهي "لابراس" الحكومية و"لوكتديان" و"لوتون" الخاصتان، وعدد من المواقع الإلكترونية أشهرها "ليدرز" و"كابتاليس" و"بيزنس نيوز".

وتوجد إذاعة واحدة ناطقة بالفرنسية هي إذاعة "تونس الدولية" (رسمية)، وتشتكي وسائل الإعلام الناطقة بالفرنسية قلة عدد القراء والمستمعين وتعرف صعوبات كبرى خاصة على المستوى المالي وعدم وجود عدد كاف من الصحافيين التونسيين الذين يجيدون الكتابة باللغة الفرنسية.
المساهمون