فحص وزير أردني خالط وزيرا عراقيا مصابا بفيروس كورونا

24 اغسطس 2020
إصابة وزير الاتصالات العراقي أركان الشيباني بفيروس كورونا (فيسبوك)
+ الخط -

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، أمجد العضايلة، الاثنين، أن نتائج فحص وزير الاتصالات العراقي، أركان الشيباني، التي أجريت له في الأردن أثبتت إصابته بفيروس كورونا، وأنه تم تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها حماية لصحته، خلال تواجده في زيارة عمل رسمية منذ يوم الجمعة، وأن له كامل الحرية في تلقي العلاج في الأردن، أو العودة إلى العراق.
وأوضح العضايلة أن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، مثنى غرايبة، الذي استقبل الشيباني في المطار لدى وصوله، تم إجراء فحص له، وهو ملتزم حاليا بإجراءات الحجر المنزلي كإجراء احترازي حتى ظهور نتيجة الفحص.
من جهته، أعلن وزير الصحة  الأردني، سعد جابر، مساء  الأحد، عبر قناة "المملكة" الرسمية، تجهيز مختبر طبي جديد تابع لوزارة الصحة على الحدود مع سورية، الثلاثاء المقبل، وذلك بعد تسجيل عدد من الإصابات المحلية بفيروس كورونا، مصدرها موظفون يعملون في المعبر انتقلت إليهم العدوى.  
ولفت وزير الصحة إلى جملة من الثغرات التي كانت موجودة في المعابر منها "أماكن الحجر القليلة، وعدم الالتزام". لكنه قال إنه "تم تغيير مسؤولين يعملون في المعابر، وتغيرت المختبرات، وكذلك منظومة العمل، ووضعت آلية عمل جديدة".
ويرى جابر أن الطلبة يستطيعون العودة إلى المدارس في الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل، لكن ضمن "إجراءات صحية مشددة"، وأنه تم دراسة واقع المدارس والاكتظاظ داخلها، وسيداوم الطالب في المدرسة 3 أيام أسبوعيا، والصف الذي عدد طلابه أقل من 20 طالبا سيكون دوامه يوميا.

 

وارتفع عدد المنشآت التي تم إغلاقها لمخالفتها إجراءات السلامة العامة إلى أكثر من 3100 منشأة منذ مارس /آذار الماضي، إضافة إلى تحرير مخالفات بحق 170 مواطنا. وحسب تقرير لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، الاثنين، تجاوز عدد المنشآت التي تمت زيارتها في مختلف مناطق المملكة 140 ألف منشأة، كما تم تحرير مخالفات بحق 170 مواطنا.
وأكد البيان على أهمية التزام المواطنين ومرتادي المحال التجارية والمنشآت بالتباعد وارتداء الكمامات وإجراءات السلامة العامة، حيث إن عمليات الرقابة التي تقوم بها الوزارات والجهات الحكومية تشمل متابعة الالتزام بالتباعد بين مرتادي المنشآت وتوفير مستلزمات السلامة العامة، خاصة ارتداء الكمامات.

المساهمون