فاس للموسيقى العالمية: احتفاء بأفريقيا

13 مايو 2015
باب الماكينة، من الدورات السابقة
+ الخط -

"فاس في مرآة أفريقيا" هو الشعار الذي ستنطلق به النسخة الـ 21 من "مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة" يوم 22 أيار/ مايو الجاري وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه.

ثاني أكبر المدن المغربية يحتفي مهرجانها هذا العام بـ"البعد الأفريقي لمدينة فاس"؛ إذ يفتتح فعالياته بحفل عنوانه "فاس، في البحث عن أفريقيا"، يتخلله لوحات من القارة السمراء يصاحبها عروض موسيقية ورقصات أفريقية متنوعة، بمشاركة فنانين من المغرب وموريتانيا والسنغال وبوركينا فاسو وأميركا وفرنسا.

يتضمن المهرجان 42 عرضاً موسيقياً، وتشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين والفرق الموسيقية من بلدان عربية وأجنبية مختلفة، منها الفرقة العراقية "بايز" للموسيقى الكردية، و"مجموعة زخارف" من المغرب، و"سيرة الهلالي" من مصر، إضافة إلى بدر رامي من سورية، وتيكن فاكولي من ساحل العاج، وروبرتو فونشيكا وإدوارد راموس من البرتغال.

ويبدو أن إدارة المهرجان حرصت على تضمين برنامجها ببعض الأسماء العربية الدارجة حالياً، إذ نطالع في برنامج العروض حفلاً للتونسي صابر الرباعي، وآخر للإماراتي حسين الجسمي. ويختتم المهرجان فعالياته مع الفنان السنغالي فدا فريدي.

كما يتخلل برنامج التظاهرة منتدى فكري يبحث في علاقة مدينة فاس ببلدان أفريقيا، يشارك فيه مجموعة من الباحثين والكتاب. ويتضمن المنتدى عدة ندوات وجلسات للحوار والنقاش منها "تعدد اللغات في أفريقيا" و"حسن الوزاني (ليون الأفريقي)" و"التحديات والرهانات في أفريقيا".
المساهمون