فابيوس يجدد تفاؤله بشأن صفقة رافال مع الإمارات

16 ابريل 2015
+ الخط -

 

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، خلال حوار مع "جمعية الصحافة الأنغلوساكسونية" في باريس، أن المحادثات بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة، بشأن صفقة رافال "ذاهبة في الاتجاه الصحيح"، مضيفاً أن "المحادثات حول صفقات الأسلحة ورافال تحديداً تعرف نجاحاً ملحوظاً".

وهذه هي المرة الثانية خلال أسبوع واحد، يتحدث فيها فابيوس بإيجابية عن الصفقة مع الإمارات، ما يؤشر إلى تقدم فعلي في المحادثات بين البلدين. 

وكان وزير الخارجية الفرنسي التقى بولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد بن سلطان خلال زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية، وتباحثا أكثر من ساعة في طائرة إماراتية من نوع "بوينغ 777" كانت رابضة في مطار الرياض، بشأن صفقة طائرات رافال الحربية. وبعد هذا اللقاء استشهد فابيوس بمثل فرنسي "ليس هناك من مرتين بدون مرة ثالثة" في تلميح إلى نجاح صفقتي رافال الأخيرتين مع المصر والهند.

وكانت باريس، دشنت مفاوضات مع أبو ظبي بشأن صفقة رافال لتجديد أسطول الإمارات المكون من 60 طائرة مقاتلة من نوع ميراج فرنسية، غير أن هذه المفاوضات بقيت متجمدة في مراحلها التمهيدية، ويبدو، حسب المتتبعين، أن الأوضاع الإقليمية المتوترة في الخليج والعملية العسكرية التي تقودها الرياض حالياً في اليمن لها علاقة بتسريع وتيرة المحادثات بين فرنسا والإمارات بخصوص عقود تسليح جديدة.