غوتيريس يعين الأميركية روزماري ديكارلو خلفاً لفيلتمان

29 مارس 2018
تنتهي ولاية فيلتمان في 31 مارس(محمودي تركيا/Getty)
+ الخط -


عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مساء الأربعاء، الدبلوماسية الأميركية، روزماري ديكارلو، وكيلاً له بالشؤون السياسية، خلفاً للأميركي، جيفري فيلتمان الذي تنتهي مهمته في 31 مارس/آذار الجاري.

وجاء ذلك في بيان للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، قائلاً إنّ ديكارلو "هي رئيسة اللجنة الوطنية للسياسة الخارجية الأميركية، وكبير زملاء معهد جاكسون للشؤون العالمية، التابع لجامعة ييل الأميركية".

وأوضح أن "ديكارلو تتمتع بخبرة تزيد عن 35 عاماً في مجال الخدمة العامة والأوساط الأكاديمية. وخلال عملها المميز مع وزارة الخارجية، عملت، في جملة أمور، كنائب للممثل الدائم لدى الأمم المتحدة ومثلت بلادها في مجلس الأمن، والجمعية العامة، وهيئات الأمم المتحدة الأخرى".

كما شغلت سابقاً منصب نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والشؤون الأوروبية الآسيوية، ومديرة شؤون الأمم المتحدة في مجلس الأمن القومي في واشنطن.

وتخرجت ديكارلو من جامعة براون مع درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الأدب المقارن، فضلاً عن اللغات والأدب السلافية، وهي تتحدث الفرنسية والروسية.

في المقابل، أعرب دوغريك عن "امتنان الأمين العام العميق لقيادة فيلتمان المتفانية والملهمة في إدارة الشؤون السياسية، ومهاراته الدبلوماسية في ممارسة المساعي الحميدة ﻟﻨﺰع اﻷزﻣﺎت، وتحديد الحلول اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻌﺎدﻟﺔ واﻟﺪاﺋﻤﺔ في جميع أنحاء العالم".



وبحسب البيان قال غوتيريس "تزامنت فترة ولاية فيلتمان مع تطورات دراماتيكية عبر المشهد الدولي، مما أدى إلى تزايد الطلب على مساعي الأمم المتحدة".

وتابع "وبغض النظر عن هذا التحدي، كنت أعلم أنه بإمكاني اللجوء دائماً إلى فيلتمان للحصول على المشورة السليمة والتفكير الإبداعي والتحليل الدقيق".


(الأناضول)




المساهمون