غضب من وجود العلم السعودي على كرة قدم

09 يونيو 2018
تكرّر الغضب بعد كلمة التوحيد على زجاجة بيرة (فيسبوك)
+ الخط -
احتج رواد مواقع التواصل الاجتماعي على صورة انتشرت عبر الإنترنت تُظهر كرة قدم عليها علم السعودية. وبرّر المعلّقون غضبهم بأن العلم السعودي يتضمن كلمة التوحيد التي يقدسها المسلمون، والتي سوف تتقاذفها الأقدام خلال مباريات كرة القدم.

وتناقل المعلقون صوراً ومقاطع تُظهر كرة قدم عليها مجموعة من أعلام الدول المشاركة في مونديال روسيا 2018، من بينها العلم السعودي الأخضر الذي يحمل كلمة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

وقال الغاضبون إن وجود العلم السعودي على كرة قدم لا يليق، لأن كلمة التوحيد تحمل قداسة أكبر من أن يتقاذفها اللاعبون خلال كرة قدم. 

وأعاد هذا الجدل التذكير بآخر مماثل لم يمضِ عليه الكثير، واندلع بعدما قرّرت شركة ألمانية إنتاج قنينة بيرة عليها غطاء يحمل العلم السعودي الذي يتضمن كلمة التوحيد، رغم أن المشروبات الكحولية محرّمة على المسلمين.

واستشاط المسلمون غضباً من الشركة الألمانية واحتجوا ضدها ما دفعها للاعتذار والتراجع عن حملتها التسويقية هذه.

وعن كلمة التوحيد في كرة القدم كتب عبد الرحمن حمزة كماس: "لا يصح أن يوضع علم السعودية وفيه كلمة التوحيد علي كرة سوف تركل بالأقدام".

وغرّدت جيهان الحامدي غاضبة: "كرة صُمِمت لكأس العالم، وضعت عليها أعلام الدول المشاركة، وفيها علم السعودية، كيف يتم ركلها بالأرجل وعليها كلمة التوحيد، كيف نرضى بذلك وكيف هذا الهوان".

ونشر علاء الشيباني مقطع فيديو يؤكد وجود هذه الكرة فعلاً، وكتب معلّقاً عليه: وينكم يا آل سعود، هل انحدرنا إلى هذه الدرجة؟؟ كلمة التوحيد على كرة القدم، يا للِخزي والعار يا عرب". 




دلالات
المساهمون