غضب مغربي بعد نقل شركة إسرائيليّة النفايات الإيطالية للبلاد

14 يوليو 2016
صار الجدل مزدوجاً الآن (كريستوفر فورلونغ/Getty)
+ الخط -
أشعل خبر إشراف شركة من إسرائيل على توصيل النفايات الإيطالية إلى المغرب، موجة غضب عارم في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث طالبوا بكشف المزيد من التفاصيل وإقالة مسؤولين عما حصل. 

وكشفت صحيفة "الرأي" الإلكترونية المغربية عن وثيقة توضح أن نقل النفايات الإيطالية المثيرة للجدل إلى الأراضي المغربية، أشرفت عليه شركة إسرائيلية تدعى "زيم"، وهي نفس الشركة التي سبق أن أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل في المغرب بسبب نشاطها العادي والمسموح به في الموانئ المغربية.

وزيم، واسمها الكامل Zim Integrated Shipping Services، شركة صهيونية مقرها الرئيسي حيفا في الأراض المحتلة، ولها فروع في عدة مناطق من العالم، بينها مالطا التي تكلّف فرعها بنقل النفايات المثيرة للجدل.

وتناقل الإعلام المغربي عن الصحيفة وثيقة توضح كل هذه التفاصيل صادرة عن المجلس الإقليمي لجهة "كامبانبا" الذي تعاقد مع الحكومة المغربية.

ولم تمرّ الوثيقة من دون أن تثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي المغربية، التي تناقلتها معبرةً عن استيائها العميق مما اعتبرته "عدم اكتفاء الحكومة بتحويل المغرب إلى مزبلة لأوروبا بل التعاقد مع الصهاينة للقيام بذلك". كما طالب الناشطون الحكومة بكشف المزيد من التفاصيل وإقالة المسؤولين.

وكان نشاط شركة "زيم" في المغرب قد أثار جدلاً واسعاً في السابق، إذ كان الناشطون قد طالبوا بالوقف الفوري للتعامل مع الشركة التي تنتمي إلى الكيان الصهيوني المكروه من قبل المغاربة.












المساهمون