غضب مصري من القضاء... تضامناً مع مرسي وماهينور وعلاء

31 ديسمبر 2017
(محمد محمود/الأناضول)
+ الخط -
تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مع الحكم الصادر ضد الرئيس المعزول محمد مرسي بالحبس ثلاث سنوات وتعويض مليون جنيه، وتغريم كل من الناشط علاء عبد الفتاح، وأستاذ العلوم السياسية عمرو حمزاوي، ومحمود عز العرب، وأمير سالم 30 ألف جنيه لكل منهم، بتهمة إهانة القضاء.

وتزامن ذلك مع حبس الناشطة الحقوقية ماهينور المصري، لمدة سنتين، من قبل محكمة جنح منتزة أول بالإسكندرية، على خلفية قضية التظاهر ضد اتفاقية ترسيم الحدود التي تنازلت مصر بموجبها للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير.

وترجم الناشطون، غضبهم من الحكم على مواقع التواصل، واعتبر حساب "الثورة تجمعنا" أن القضاء هو المبادر بالإهانة وقال: "‏الشامخ أهان نفسه وأهان شعبه"، وعلق محمد مالك: "‏رسالة للقضاة: - حكمتم ببراءة مبارك ورجاله - حكمتم بإعدام الأبرياء من الثوار.. لولاكم ما ظلموا..".

وغردت ثائرة: "في هزلية إهانة القضاء، قررت المحكمة تغريم كل من علاء عبد الفتاح وعمرو حمزاوي وأمير سالم ومحمود السقا وتوفيق عكاشة بدفع غرامة 30 ألف جنيه في القضية ذاتها".

ونظمت ندى عبد العليم: "‏يا بلدي أنا عايش راضي، والحلم فيكي حرام، عايزة اللي يسرق وينهب، والشريف فيكي يتهااان، معدوم فيكي المظلوم، والقاضي خادم للطغيان".

وقالت سمية: "‏‎اللي خلاه السيسي مسرح عرايس يحركه ويتكلم بلسانه ويحكم باللي هو عايزه".

وأكدت ريم: "‏‎الذي يهين القضاء هم من يوظفونه في أغراض دنيئة سياسية. وسخرت "نسيبة هانم": "إذا أردت حكمـا عــادلا في القضـاء فـعلـى المتضرر الـلجوء لباب السماء".


ونقلت شمس عن العفو الدولية: "#العفو_الدولية: تحول نظام القضاء في مصر إلي أداة قمع بيد الدولة، (حيث أدانت المحاكم مئات الأشخاص بتهم من قبيل الإرهاب والانتماء إلى جماعات محظورة! وذلك إثر محاكمات جنائية فادحة الجور لم تقدم فيها النيابة ما يثبت المسؤولية الجنائية الفردية لكل من المتهمين)".

كذلك، كتبت حبيبة: "الشامخ لو شامخ كان أنقذ الثورة والبلد من أول جلسة، تهم بدون أدلة وحقيقة ظاهرة، الشامخ هو الطامة الكبرى".




المساهمون