غضب إسرائيلي على مسؤول ألماني شبّه الفلسطينيين بـ"عائلة المسيح"

03 يناير 2019
+ الخط -
هاجمت وسائل الإعلام الإسرائيلية ذات التوجه اليميني مسؤولا ألمانيا، لأنه شبّه الشعب الفلسطيني بـ"عائلة المسيح".

وانتقدت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أوسع الصحف الإسرائيلية انتشاراً، والتي تعد بمثابة "بوق" لديوان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بشدة كريستيان بوك، مسؤول دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الألمانية، لأنه شبّه في تغريدة على حسابه على "تويتر" الفلسطينيين بعائلة السيد المسيح.

واعتبرت الصحيفة في تقرير نشرته، اليوم الخميس، أن تغريدة بوك "تنطوي على مضامين لا سامية مسيحية".

وقالت الصحيفة إن بوك كتب تغريدته التي دافع فيها عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وشبّه قضية الشعب الفلسطيني بقضية عائلة المسيح: "زوجان تم طردهما من وطنهما، هما هائمان على وجهيهما. هذان الزوجان، بعد استنفاد قوتهما عثرا على خيمة (أونروا)، وعلى الرغم من ذلك فإنهما لم يفقدا الأمل ولا رحمة الملائكة. هذا المشهد يبدو معروفاً لكم؟ عيدَ ميلاد سعيداً لكم، طاقم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية".

وزعمت الصحيفة أن "تشبيه طرد الفلسطينيين والتنكيل بهم بما تعرض له السيد المسيح على يد الملك هيرودوس، شائع في الأوساط المعادية للسامية".

وادعت أن وزارة الخارجية الألمانية تتبنى بشكل تقليدي مواقف عدائية إزاء إسرائيل، مشيرة إلى أن الوزارة عارضت في ستينيات القرن الماضي تدشين علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الغربية، على اعتبار أن مثل هذه الخطوة تفضي إلى المساس بعلاقاتها بالعالم العربي.

وخاضت الصحيفة في جدل تاريخي واسع، للتدليل على الطابع المعادي للسامية لتغريدة المسؤول الألماني.