غرق 3 مهاجرين قبالة مصر وإنقاذ الآلاف جهة ليبيا

فرانس برس

avata
فرانس برس
03 مايو 2015
58EB8CCF-1748-4963-B1E4-6B0172A9FEC0
+ الخط -

قضى ثلاثة مهاجرين غير شرعيين غرقاً، وتم إنقاذ 31 آخرين، إثر غرق مركبهم، أمس السبت، قبالة السواحل المصرية، وفق ما أفاد مسؤولون في أجهزة الأمن ووسيلة إعلام محلية، في حين جرى إنقاذ أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط أمس، غالبيتهم قبالة السواحل الليبية.

وكان المهاجرون غير الشرعيين، وعددهم نحو 34 مهاجراً، وضمنهم سوريون، يحاولون الوصول إلى أوروبا، حين غرق مركبهم قبالة سواحل محافظة البحيرة (شمال).

وأوقف حرس السواحل الناجين، بحسب مسؤولين أمنيين. ولم تعرف أسباب غرق المركب على الفور. وبحسب صحيفة الأهرام المصرية، فإن الناجين هم 15 سودانياً و13 سورياً وأريتريان ومصري.

على صعيد متصل، أعلنت البحرية الإيطالية أن أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم، أمس السبت، في البحر المتوسط، غالبيتهم قبالة السواحل الليبية، في حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ.

وذكرت البحرية، في وقت متأخر من ليل أمس السبت، أن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعاً من المقر العام للبحرية في روما، أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجراً كانوا على متن 16 مركباً. ومع أن هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد في المتوسط، إلا أنها تعتبر من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.


وتشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الإيطالية 217 مهاجراً كانت السلطات الفرنسية أعلنت، في وقت سابق أمس السبت، أن سفينة الدورية الفرنسية "قومندان بيرو" أنقذتهم قرب السواحل الليبية. وهذه السفينة أرسلتها باريس لتعزيز عملية الاتحاد الأوروبي في المتوسط.

وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ، التي جرت أمس السبت، أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية، وسفينتان للبحرية الإيطالية، وسفينتا شحن، وسفينتان للجمارك الإيطالية، وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الإيطالية.

وفي تغريدة لها على "تويتر"، أعلنت البحرية الإيطالية أن فرقاطتها برسالييري أنقذت 778 مهاجراً، بينما أنقذت سفينة الدورية فيغا التابعة لها أيضا 675 مهاجراً آخرين. وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين الـ3427 إلى لامبيدوزا، فيما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية في جنوب إيطاليا. وبحسب البحرية الإيطالية، فإن السفينة الفرنسية ستنقل المهاجرين الذين أنقذتهم إلى مرفأ كالابريا.

وكان شهر أبريل/نيسان شهد حوادث غرق عدة أسفرت عن مصرع أكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان أيضا حافلاً بعمليات الإنقاذ التي نسقتها البحرية الإيطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 أبريل/نيسان مع إنقاذ 3791 مهاجراً، تلاه في اليوم التالي إنقاذ 2850 مهاجراً آخرين.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في 23 أبريل/نيسان تعزيز حضوره في المتوسط، بهدف تفادي "أية خسارة جديدة في الأرواح البشرية".

وأطلقت عملية تريتون التي تنسقها الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود، في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 لمساعدة إيطاليا في مراقبة حدودها البحرية وإنقاذ المهاجرين. ومدد الاتحاد عملية تريتون حتى نهاية 2015 وزاد ميزانيتها ثلاثة أضعاف.

اقرأ أيضاً:مهاجرون مسنّون بين التقاليد ودور الرعاية