غانا: أطفال يولّدون الكهرباء من أبواب مدارسهم الجرّارة

فرانس برس

avata
فرانس برس
13 مارس 2015
01E8DC06-285D-47F8-8F3E-0526682676BC
+ الخط -

تعد جزيرة بيدياتوركوبي الصغيرة في غانا أفقر مناطق البلاد، فلا كهرباء فيها ولا سيارات، وسكّانها يعيشون من صيد المحار على نهر الفولتا، لكنّ تلاميذها ابتكروا مشروعاً لتوليد الطاقة يؤمّن لهم الضوء ليلاً للدراسة.


الجزيرة غير المربوطة بالشبكة الوطنية للكهرباء تغرق في الظلمة عند حلول ساعات الليل. إلا أنّ تلامذة المدارس بات في إمكانهم الاستفادة من الإنارة للدرس مساءً... بفضل الطاقة التي ولّدوها عند قيامهم باللعب خلال النهار.

وتعاني غانا، ثاني أكبر قوّة اقتصادية في غرب أفريقيا، شللاً بسبب أزمة طاقة غير مسبوقة تؤثّر على النشاط الاقتصادي في البلاد. وأحياناً قد تصل فترات التقنين للتيار الكهربائي إلى 24 ساعة متواصلة.

الحكومة التي تواجه انتقادات كثيرة بسبب إخفاقها في الإبقاء على النمو الاقتصادي الواعد لهذا البلد، الذي بدأ استخراج النفط في العام 2010، وقّعت عقوداً جديدة أخيراً مع شركات خاصة للكهرباء. إلا أنّ تحسن الوضع قد يستغرق فترة طويلة وفي الانتظار يزداد الطلب على مولدات الطاقة.

وبفضل الأبواب الدوّارة المنتجة للكهرباء، يزيد أطفال الأرياف فرص متابعتهم الدراسة إلى مراحل أبعد من التعليم الابتدائي، وبعد نجاح هذه الخطوة، أنشأت المنظمة غير الحكومية أيضاً وحدة إنتاج للطاقة الشمسية على الجزيرة. ويمكن للسكان التزوّد ببطارية تسمح لهم باستخدام مجموعة من المصابيح، وشحنها بهواتفهم في المحطة في مقابل مبلغ لا يتعدّى 140 دولاراً.

دلالات

ذات صلة

الصورة
Andre Ayew

رياضة

شكلت المفاجأة التي حققها المنتخب السعودي بفوزه على منتخب الأرجنتين (2-1)، وكذلك اقتلاع منتخب تونس نتيجة التعادل أمام الدنمارك (0-0)، حدثاً مميزاً في بداية مباريات بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

الصورة

سياسة

دخلت قوة من الجيش الغاني، ليل الأربعاء - الخميس، مقر البرلمان لإعادة الهدوء بين نواب الحزب الحاكم والمعارضة الذين جرى انتخابهم في ديسمبر/كانون الأول. وكان من المتوقع أن يتسلموا مهماتهم صباح اليوم الخميس.
الصورة
لاعب شالكه

رياضة

خطف اللاعب إيبينزر أوفوري الأضواء بشكل لافت حين سجل هدفاً رائعاً للغاية خلال مباراة منتخب بلاده أمام نظيره إثيوبيا في الجولة الأولى من دور مجموعات تصفيات أمم أفريقيا لكرة القدم 2019.

الصورة
الكونغو

رياضة

سجل لاعب منتخب الكونغو الديمقراطية مبوكو إيبونجي هدفاً رائعاً للغاية في المباراة التي خسرها فريقه في الدور ربع النهائي أمام نظيره منتخب غانا بنتيجة 2-1 في كأس أمم أفريقيا 2017 المقامة حالياً في الغابون.

المساهمون