غارات روسية شمالي سورية...والمعارضة بحلب تسترجع قرية من "داعش"

15 ديسمبر 2015
المعارضة المسلحة تشكل غرفة عمليات لاستعادة مناطق محررة (الأناضول)
+ الخط -

شن الطيران الحربي الروسي قبل ظهر اليوم الثلاثاء، غاراتٍ بريفي اللاذقية الشمالي وحلب الجنوبي، بينما استعادت المعارضة السيطرة على قرية قرب الحدود التركية من قبضة تنظيم "داعش"، في حين أعلنت عدة فصائل عسكرية، تشكيلها غرفة عمليات مشتركة في جبهة المرج بغوطة دمشق الشرقية، بعد تقدم النظام فيها يوم أمس.

وأفاد ناشطون بريف حلب لـ"العربي الجديد" عن تجدد "الغارات الروسية" اليوم، إذ طاولت "قرية كفر حمرة التي تسيطر عليها المعارضة السورية بريف حلب الشمالي، وأدت لسقوط قتيل مدني وعدد من الجرحى"، كما "شملت الغارات قرية دير حافر، وبلدة منبج" بريف حلب الشرقي.

إلى ذلك ذكرت ذات المصادر أن مقاتلين من "لواء السلطان مراد" تمكنوا فجر اليوم، من "السيطرة على قرية قره كوبري بأقصى ريف حلب الشمالي" قرب الشريط الحدودي مع تركيا بعد "اشتباكات مع مسلحي "داعش" الذين كانوا يتحصنون فيها".

اقرأ أيضاً: اليمن: وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ

وفي سياق الغارات الروسية هذا اليوم، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن "طائرات حربية يعتقد أنها روسية، نفذت عدة غارات على مناطق في جبل التركمان، وترافق ذلك مع قصف مكثف من قبل قوات النظام على مناطق متفرقة من جبل التركمان"، مضيفاً أن غارات مماثلة استهدفت "مناطق في جبل الأكراد، وسط اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والمليشيات المتحالفة معه من جهة، وفصائل المعارضة السورية من جهة أخرى، وذلك بعد يومٍ من تكبد النظام لخسائر بشرية في المعارك التي دارت بمحيط جبل النوبة".

وفي وسط البلاد، قال المتحدث باسم "مركز حمص الإعلامي" محمد السباعي لـ"العربي الجديد"، إن "الطيران المروحي استهدف صباح اليوم، مدينة تلبيسة وقرية تيرمعلة بريف حمص الشمالي بعدة براميل متفجرة"، في حين تحدثت شبكة "سوريا مباشر" عن "سقوط جرحى جراء قصف الطيران الحربي بأربعة صواريخ فراغية للأحياء السكنية في مدينة تلبيسة".

وربطاً بالمواجهات لاسترداد مناطق محررة، وبعد يومٍ واحد، على تمكن قوات النظام والمليشيات المتحالفة معه، من إحراز تقدمٍ لافت في جبهة المرج بغوطة دمشق، شكلت عدة فصائل عسكرية هناك، "غرفة عمليات لإدارة وقيادة المعركة في قطاع المرج" وتضم بحسب ناشطين في الغوطة كلا من "جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن" و"الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" و"جبهة النصرة" و"حركة أحرار الشام الإسلامية".

اقرأ أيضاً: كيري يبحث مع لافروف مفاوضات نيويورك حول سورية

المساهمون