عيد درعا وحماة: تحرير أسيرات وانتصار للزبداني

18 يوليو 2015
تقدّم محدود للمعارضة في درعا (الأناضول)
+ الخط -
أشرفت فرقة "عامود حوران"، اليوم السبت، على عملية تبادل أسيرات وجثامين مع النظام، تضمنت إفراج الأخير عن خمس معتقلات من مدينة درعا، مقابل قيام قوات المعارضة بتسليمه جثث بعض عناصره الذين كانوا قد قتلوا في معارك سابقة، وذلك حسب مصادر "العربي الجديد".

واستهدفت قوات المعارضة بالأسلحة الثقيلة، اليوم السبت، مواقع لقوات النظام السوريّ في محافظتي درعا والقنيطرة، جنوبيّ سورية، بينما شهد محيط بلدة عقرب في ريف حماة، مواجهات وقصفاً متبادلاً بين الطرفين.

وقالت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، إنّ "مقاتلي الجيش الأول (أحد فصائل الجبهة الجنوبية)، استهدفوا براجمات الصواريخ اليوم، مقر قيادة الفرقة التاسعة في مدينة الصنمين بريف درعا، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام المتمركزة هناك، واحتراق عدة سيارات عسكرية تابعة لها".

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب تعثرت "عاصفة الجنوب" في درعا

واستهدف "الجيش الأول"، وفق المصادر نفسها، مقرات جيش النظام ومليشياته في مدينتي خان أرنبة والبعث بريف القنيطرة، كما صدّ محاولة عناصره للتقدم نحو تل الشيخ حسين وقرية أم ولد، من مطار الثعلة العسكري في ريف السويداء، فقصف تجمعاتهم براجمات الصواريخ، موقعاً عدداً كبيراً من القتلى والجرحى بينهم.

في المقابل، قتلت امرأة وطفلان، وجرح آخرون، جرّاء قصف جويّ ومدفعيّ للنظام على بلدتي المسيفرة والغارية الشرقية، في وقت شهدت فيه مدينة الحراك وبلدتي النعيمة ونصيب وسملين ومناطق بين مدينة الحارة وبلدة زمرين، قصفاً آخر لم يسفر عن إصابات.

أمّا في ريف حماة، فأفاد الناشط الإعلامي أحمد الحموي بأنّ "اشتباكات عنيفة دارت اليوم، بين قوات النظام وتجمّع ثوار حمص التابع لجيش الثوار، في محيط حاجز التاعونة قرب بلدة عقرب في ريف حماة الجنوبيّ".

وأوضح الحموي في تصريح لـ"لعربي الجديد" أنّ "مقاتلي تجمّع "ثوار حمص"، والفرقة السابعة في حركة "تحرير حمص"، استهدفوا بقذائف الهاون الثقيل تجمعات النظام ومليشيا الشبيحة الموالية له في حاجز التاعونة وقرية بعرين، فيما ردّ الأخير بقصف بلدة عقرب، ما أسفر عن مقتل الرائد عصام حجازي، قائد لواء "أحفاد عثمان".

بدورها، نعت حركة "تحرير حمص" الرائد عصام حجازي، مشيرة إلى أنّ استهدافها لمواقع النظام جاء رداً على قصف بلدة عقرب ومنطقة الحولة، واستجابة لنداءات جيش الفتح بالتصعيد ضد النظام نصرة لمدينة الزبداني.

اقرأ أيضاً: قائد "جيش اليرموك" لـ"العربي الجديد": سنحرر درعا ونطرد "داعش" 

دلالات
المساهمون