عودة "سبايس غيرلز" (فيديو)

12 يوليو 2016
خلال الفيديو (يوتيوب)
+ الخط -
بتاريخ 8/7/1996 بدأت فرقة "سبايس غيرلز" البريطانية مسيرتها الفنية الاحترافية، عندما أطلقت أول أغنية منفردة ورسمية لها بعنوان "wannabe" أو "المتمني". واستطاعت الفرقة أن تُشكّل ظاهرة فنية عالمية في النصف الأخير من العقد الأخير في الألفية الماضية. 

وفي يوم 8/7/2016، وبمناسبة العيد العشرين لميلاد الفرقة، احتفلت الفرقة بإنشاء موقع على الإنترنت، نُشر فيه على الفور فيديو مدته ثلاثون ثانية فقط، تُؤكّد فيه ثلاث من أعضاء الفرقة، بأنهنّ سيعدن ليتابِعْن مسيرتهنّ الفنية، وأن "سبايس غيرلز" ستلم شملها بعد انقطاع دام لأكثر من 16 عاماً. وحصد الفيديو حتى اليوم أكثر من مليون ومئتي ألف مشاهدة.

وكانت فرقة "سبايس غيرلز" في بداية التسعينيات فكرة تجول في خاطر، كريس هربرت، وابنه، بوب هربت اللذين لاحظا أنّ كلّ أعضاء فرق "البوب" الجديدة هم من الذكور، مثل فرقة "إن سينك" وفرقة "باك ستريت بويز"، فجاءت فرقة "سبايس غيرلز" كردة فعل على ذلك.


واستطاعت هذه الفكرة أن تجذب الممول، تشك ميرفي، ومن ثمّ أعلنت إدارة الفرقة في مجلة "ذا ستاج"، عن حاجتها لضم فتيات يتمتعْن بالجمال والأناقة والانفتاح، وبموهبتي الغناء والرقص. وتمّ اختيارُ خمس فتيات حينها، وهم: فيكتوريا آدمز (المعروفة باسم فيكتوريا بيكهام، نسبةً للاعب كرة القدم الإنجليزي الشهير الذي تزوجها ديفيد بيكهام)، جيري هالويل، ميلاني براون، ميشيل ستفينسون، وليان مورجان، التي استبعدت فيما بعد بسبب عمرها، واستبدلت بميلاني شيزلوم.

وفي عام 1994 بدأت الفرقة عروضها الغنائية والاستعراضية، وكان اسم الفرقة حينها "تاتش"، ولاقت الفكرة رواجاً مذهلاً، إلا أن حادثة تخلي الإدارة عن ليان مورجان حالت دون توقيع العقود مع إدارة الفرقة، مما أدّى لانفصال الفرقة عن الإدارة واستقلالها، واختاروا حينها اسم "سبايس غيرلز".

ومصطلح "سبايس غيرلز" يعني فتيات البهارات، وكل عضوة من أعضاء الفرقة اختارت لقباً لها لتشكل جزءاً من بهارات الفرقة. فاختارت، فيكتوريا بيكهام، لقب "بوش سبايس"، أي البهارات الأنيقة. بينما اختارت، جيري هالويل، لقب "جنجر سبايس" لتمثل الإثارة بالفرقة. واختارت، أيما بونتون، لقب "بيبي سبايس"، لتكون طفلة البهارات البريئة في الفرقة.

واختارت، ميلاني براون، لقب "سكيري سبايس" ليتناسب اللقب مع أسلوبها الهجومي. وأما، ميلاني شيزلوم، فاختارت لقب "سبورتي سبايس". وحقق هذا المزيج من التوابل شهرة عالمية غير مسبوقة، واستطاع ألبومهم الغنائي الأول أن يحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة المبيعات في سنة 1997، وبعد أن انفصلت خلطة التوابل عن بعضها، لم يلقَ أي من عناصرها النجاح الكافي في مسيرته المنفردة، إذا ما استثنينا، فيكتوريا بيكهام، التي استطاعت أن تتميز في مجال الأزياء والموضة.

وبعد التفرقة التمَّ شمل الفرقة ثلاث مرات، حيث اجتمع أعضاء الفرقة من جديد في عام 2007، وأصدرت أغنية واحدة في هذه الفترة باسم "الصداقة لا تنتهي أبداً"، وأصدرت الأغنية ضمن ألبوم جمع بعضاً من أغانيها في التسعينيات بعنوان "ذا بيست أوف سبايس غيرلز"، وعلى الرغم من نجاح الفرقة تجارياً بعد عودتها، إلا أنها لم تستمر سوى لعام واحد.

وعاد أعضاء الفرقة بعد ذلك في سنة 2012، حيث اجتمعت الفرقة من جديد وأدت أغنية جديدة، هي عبارة عن مزيج بين أغنيتيهما القديمتين "المتمني" وأغنية "تبّل حياتك"، وقدمن العديد من الحفلات ولكنهن سرعان ما انفصلن دون أن يطرحن أي ألبوم غنائي جديد.

دلالات
المساهمون