عن الفوضى وفشل الحب وحياة الكتابة وأفكار أخرى

26 نوفمبر 2018
+ الخط -
- "أجمل وصف لحياة الكتابة وجدته عندما قال الشاعر ييتس: لا تتعجل معها ولا تسترح خلالها"، كما قال بيكيت أيضاً: "هل فشلت من قبل؟ لا تقلق، حاول ثانية، وافشل ثانية، لكن افشل بشكل أفضل"، وهكذا هو الأمر بالنسبة إليّ، ففي أي يوم سيئ سأفشل ثانية، وفي اليوم الجيد سأفشل، ولكن بشكل أفضل".

تريسي شيفالييه الحائزة جائزة أوهايانا للآداب لعام 2013 ـ من كتاب (يوم من حياة كاتب) ترجمة علي زين


- "فلتخرج أيها الكتاب الصغير، من هذا البيت إلى العالم، فلتكُ عربةً من الأوراق، تحمل مسافراً واحداً إلى المدينة، بعيداً عن هذا القلم العصبيّ، وعن سطح المكتب والمصباح الصاخب، هذا أوان الرحيل، فارتد سترتك واخرج، آن الأوان لكي يراك الآخرون، وتحملك الأيدي الغريبة. فامضِ إذن يا طفل الدماغ مع تلويحة ونصيحة أبوية صغيرة: ابقَ في الخارج قدر ما شئت، ليس من داعٍ لأن تخابرني أو تراسلني، فقط تعرّف إلى أكبر عدد من الغرباء".

من ديوان (إوزة الشتاء تنبح في السماء) لـ بيلي كولينز ـ ترجمة سامر أبو هواش

- "قال سليمان: لا جديد تحت الشمس. فكما تخيل أفلاطون أن المعرفة مجرد استذكار كان قول سليمان يفضي بأن الحداثة وهم".

فرانسيس بيكون

- "الشرف يجب ألا يُكتسب، بل يجب فقط ألا يُفقد".

شوبنهاور

- "نصيب الذي أفرط في التمرد أن لا تبقى له من الطاقة إلا القدرة على الخيبة".

سيوران

- "من قال إن شجاعة البوح في السيرة لا تتمثل إلا في كشف ما يحرص الإنسان عادة على كتمانه من الخبايا والخفايا الخاصة، ولا سيما ذاكرة الجسد في متاهاته؟ إنما الشجاعة في مقاومة التيار وإغراءات الأمان في ظل القطيع.. وإنما الشجاعة في الامتناع عن الشرب من نهر الجنون حين يتكاثر الشاربون وتصير أوهامهم وهذاؤهم هي القاعدة. وإنما الشجاعة في تفكيك الأساطير التي تؤسسها الطوائف المهنية والثقافية والسياسية عن نفسها، إنما الشجاعة في رفض اشتراطات النادي لحمل بطاقته مهما تكن سلطته وامتيازاته العملية والمعنوية، إنما الشجاعة في تفضيل مغارم العقل على مغانم الجهل. وإذا كان تحدي خطاب السلطة الحاكمة الفجة يحتاج إلى قدر من الشجاعة، فإن نقد الكثير من الخطابات المعارضة وكشف ادعاءاتها وازدواجيتها وأضاليلها وسلطتها الكامنة، يحتاج إلى قدر أكبر من الشجاعة، يستوي في ذلك ما يبتزك منها بمفردات الحداثة والتقدم والقيم الكونية، وما يبتزك بمفردات الأصالة والخصوصيات الثقافية وحماية الهوية المهددة. ذلك أن تحدي خطاب السلطة قد تخرج منه بنياشين الفروسية والشهادة. أما نقد الخطابات الإيديولوجية والشعبية فقد يوزِّع دمك بين القبائل السياسية والفكرية، فلا تدري على أي جنب تميل، فمن قال أن عدو عدوي صديقي بالضرورة؟ الشجاعة أخيراً هي أن تكون ذاتك وتُشيّد روايتك الخاصة بعيداً عن الإملاءات الخارجية".

الكاتب والسيناريست والشاعر الفلسطيني وليد سيف من سيرته الذاتية (الشاهد والمشهود)

- "عُدت حزيناً، فَشِل الحب أن يجعل الحياة متسقة، لا بد أن هناك شيئاً قاهراً رهيباً قادراً على إفساد كل شيء وتلويثه وتخريبه، هناك شيء بالتأكيد يدمر كل ما هو نبيل ويتربص له، كالقانون يسري على الناس والأشياء ويهزمهم ويحطمهم، ليس إعصاراً مفهوماً يعصف، ولكن حشرة سامة بطيئة، ميكروب صغير يتصاعد ويصعد ويوقف ببطء شديد اندفاع المياه وجريانها ويجعلها آسنة عفنة قاتلة، تقتل الزرع وتحيل الأرض الخصبة إلى مجدبة".

من رواية (صدمة طائر غريب) لـ كمال القلش صدرت سنة 1974

- "الكارثة هي النقطة التي تتغير عندها طبيعة الصراع كلية ليصبح صراعاً من نوع آخر، وبالتالي يتطلب نوعاً آخر من المقاومة. الكارثة بهذا المعنى ليست امتداداً للصراع، وإنما نقطة تحوله الجذرية، النقطة التي يصبح ما بعدها لا يمت بصلة لما قبلها. لذا فهي لا تتطلب بحثاً عن حلول، ولا توسيعاً للنضال، وإنما تتطلب بداية جديدة لخلق أدوات مقاومة جديدة، تلك البداية الجديدة المنتظرة لا تولد عبر إدارة الكارثة أو التخفيف من آثارها، وإنما من خلال تقبُّل الانكسار أمامها حتى النهاية".

من (كتاب النوم) لـ هيثم الورداني

- "أنت تبالغ بالقيمة التي تعطيها لنفسك إلى حد كبير. تعتقد أن ليس لدى الناس شيء أفضل من أن يشغلوا أنفسهم بك. هذا مرض. هذا مرض أولئك الذين ينزلون من صهوة حصان ثم يمتطون حماراً أو بتعبير أدق، يفشلون في الحصول على حمار وينتهي بهم الأمر بالسير مشياً على الأقدام، يجب أن تكافح هذا المرض وإلا سيحطمك، لن تنفعك كل هذه الشكاوى ولن ينفعك الأنين أبداً. ستجعل عقلك ينغلق. ستصبح مسجوناً وعالقاً في الخارج، خارج عقلك الخاص. يجب أن تتغلب على هذا".

أورهان كمال من رواية (سنوات البطالة) ترجمة محمد أحمد عيتاني

- "أعلى شكل من أشكال الخيانة، هو أن تقوم بالفعل الصحيح للسبب غير الصحيح".

ت. س. إيليوت من قصيدة (جريمة في الكاتدرائية)

- "الأحزان أطياف، نتركها تتسلل إلى القلب، ومتى سكنته، لا تخرج أبداً. عليك أن تدافع عن قلبك بالمعرفة، بالمحبة والحركة، لا تترك الأحزان تسكنه. أتعرف؟ لو سكنتك الأحزان فأحسن وسيلة للتغلب عليها هي أن تمسك الفأس وتشق قناة بطول الأرض. كان يجب على عمك أن يفعل ذلك، أن يفتح قناة بطول أرض النخل، ولو فعل، لتلاشى حزنه من تلقاء نفسه، لكنه استسلم له، فضاع. الحزن سم يتخزن في الكبد ويفتته".

من رواية (الوصايا) لـ عادل عصمت

- "كل من يحاول حماية نفسه من الجديد والغريب ويهرب للماضي، يسقط في الفخ نفسه الذي يسقط فيه كل من يربط نفسه بكل جديد ويهرب من الماضي، الفرق أن أحدهم يهرب من المستقبل والآخر يهرب من الماضي".

كارل يونغ من مقالة (رجل حديث يبحث عن روح)

- "كل ما عليك فعله هو الانتباه لأنماط الأشياء، وبعد أن ترى الأنماط يمكنك استقراء المستقبل". طبقاً لفرتيليتي هوليس، ليس هناك شيء اسمه الفوضى. ليس هناك إلا أنماط، أنماط فوق أنماط، أنماط تؤثر في أنماط أخرى، أنماط تخفيها أنماط، أنماط داخل أنماط. إذا انتبهت جيداً فستجد أن التاريخ لا يفعل شيئاً سوى تكرار نفسه. ما نقول إنه فوضى ليس إلا أنماطاً لم نتعرف إليها بعد، ما نقول إنه عشوائي هو أنماط نعجز عن سبر أغوارها، ما لا نفهمه نقول إنه هراء، ما لا نستطيع قراءته نقول إنه كلام فارغ".

تشاك بالانيك من رواية (الناجي الأخير) ترجمة هشام فهمي

605C8788-2DB9-4AE6-9967-D0C9E0A2AD31
بلال فضل
كاتب وسيناريست من مصر؛ يدوّن الـ"كشكول" في "العربي الجديد"، يقول: في حياة كل منا كشكولٌ ما، به أفكار يظنها عميقة، وشخبطات لا يدرك قيمتها، وهزل في موضع الجد، وقصص يحب أن يشارك الآخرين فيها وأخرى يفضل إخفاءها، ومقولات يتمنى لو كان قد كتبها فيعيد كتابتها بخطه، وكلام عن أفلام، وتناتيش من كتب، ونغابيش في صحف قديمة، وأحلام متجددة قد تنقلب إلى كوابيس. أتمنى أن تجد بعض هذا في (الكشكول) وأن يكون بداية جديدة لي معك.