على التلفزيون الفرنسي... الرقة مدينة عراقية

07 نوفمبر 2016
سخر معلقون من خطأ القناة الثانية (فيسبوك)
+ الخط -
سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خطأ وقع فيه التلفزيون الفرنسي خلال إحدى نشراته. إذ قام الفريق التقني لنشرة الأخبار في القناة الحكومية الرسمية بوضع مدينة الرقة ضمن الخريطة العراقية. وهو ما لم يمضِ من دون أن يلفت انتباه ناشطين ويجر السخرية على التلفزيون الفرنسي.

ويظهر في الصور التي تداولتها مواقع التواصل، مذيع الأخبار المعروف في فرنسا، لوران دولاهوس، وخلفه شاشة تفاعلية تظهر خريطة من الشرق الأوسط يتوسطها العراق تضمنت مدينة الرقة.

وتقع مدينة الرقة في الداخل السوري. وهي المدينة التي يتخذها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) معقلاً له في سورية، إلى جانب مدينة الموصل في الطرف العراقي من منطقة نفوذ التنظيم.

وتناقلت حسابات من جنسيات عدة الصورة معلقة عليها بتعليقات ساخرة. منها حساب "برونو ماسير" الفرنسي الذي نشر الصورة وعلّق عليها بالقول "عندما تقول لنا القناة الثانية الفرنسية بأن عاصمة داعش السورية، الرقة، تقع في العراق. مزعج".


وفي العالم العربي، نشر حساب "الرقة تذبح بصمت" الصورة معلقاً عليها بالقول: "إليكم الموقع الجديد لمدينة الرقة. القناة الفرنسية الثانية نقلته إلى العراق"، وأرفقت التعليق بضحكة ساخرة.

وعلى غرار الحسابات الأخرى، نشر الصحافي المغربي، عبد الحكيم العفاني، بدوره الصورة، معلقاً عليها بالقول "هذا يقع في أحسن القنوات". 



(العربي الجديد)