علماء يطالبون العاهل السعودي بالتدخل لوقف أحكام الإعدام بمصر

19 يونيو 2015
دعوات لإلغاء الإعدامات بمصر (الأناضول)
+ الخط -

أكد ما يُعرف بعلماء بيان "نداء الكنانة" عدمَ شرعية أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي. وقال نحو 160 عالم دين ينتمون لـ 20 دولة إسلامية في بيان بعنوان "نداء الكنانة 2" إن "الأحكام باطلة شرعاً، ومرفوضة بكل المقاييس، فهي والعدم سواء؛ إذ إنها صدرت من سلطة مجرمة منقلبة ليست أهلاً لإصدار الأحكام أصلاً".

وأضاف العلماء في بيانهم "بات جلياً أن مخططاً دولياً وإقليميّاً دُبِّر ضد الرئيس محمد مرسي ومن معه؛ لأنهم أرادوا أن يحرروا أمتهم من الخضوع للهيمنة الغربية، خاصة بعد أن أعلن صراحةً إرادته الواضحة في إنتاج الغذاء والدواء والسلاح".


وشدد العلماء في بيانهم على أنّ "ما يحدث في مصر من أحداث جسام منذ انقلاب يوليو المشؤوم، ليس شأناً داخليًاً يخصّ مصر وحدها، وإنما هو شأن عام يؤثر على الأمة العربية والإسلامية كلها"، محمّلين مفتي الجمهورية شوقي علام وشيخ الأزهر أحمد الطيب المسؤوليةَ عما أسموه بـ"حُرمة الدماء المعصومة".

وشدد العلماء على أن "الذي يستحق الإعدام بحقٍّ هو من انقلب على الشرعية وإرادة الأمة -في إشارة إلى الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي- ومن عاونه على ذلك؛ لما أحدثوه من محاربة واضحة لدين الله تعالى، وما قاموا به من قتل وفساد وإفساد".

وأكد العلماء "أن التقرير المنسوب إلى مفتي مصر في هذه القضية هو تقرير أمني، لا علاقة له بالشرع ولا بالفقه، وفيه مغالطات كبيرة، وأباطيل أمنية معروفة".

وطالب العلماء في بيانهم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بالتدخل، قائلين: "إننا ندعو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بما للمملكة من تأثير في العالم العربي والإقليمي، وندعو سائر قادة الأمة الإسلامية أن يقوموا بواجبهم الشرعي الذي يفرضه عليهم الدين، من نصرة المسلم المظلوم وحجْز الظالم عن ظلمه، قبل فوات الأوان".

كما دعا العلماء من أسموهم بـ "عقلاء العالم ومؤسساته المعنية" بالقيام بواجبهم القانوني والإنساني في منع وقوع هذا الظلم –في إشارة لأحكام الإعدام- أو تنفيذ هذه الأحكام الجائرة؛ دفعاً لمفاسد عظيمة قد تحدث جراء وقوع هذا الظلم، وتحقيقاً لمصالح الأمن والسلم الاجتماعي محلياً وإقليمياً ودوليًّاً"، بحسب البيان.

ويتصدر الموقعين على البيان نحو 10 هيئات إسلامية، منها رابطة علماء أهل السنة والجماعة، والاتحاد العالمي لعلماء الأزهر، كما يأتي من بين أبرز العلماء الموقعين عليه أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعبد المجيد الزنداني رئيس هيئة علماء اليمن، وعبد الوهاب الدليمي وزير العدل اليمني الأسبق.

اقرأ أيضاً: "ذي غارديان": خيانة الغرب لمصر ستكون عواقبها وخيمة

المساهمون