عطلة عيد الأضحى للمرة الأولى في مدارس نيويورك الرسمية

23 سبتمبر 2015
مسلمون يقيمون صلاة العيد في أحد جوامع نيويورك (الأناضول/GETTY)
+ الخط -


تسجّل مدينة نيويورك خطوة مهمة في نضالها من أجل المساواة، غداً الخميس، حيث ستغلق المدارس الرسمية للمرة الأولى بمناسبة عيد الأضحى.

وكان رئيس بلدية المدينة الديمقراطي، بيل دي بلازيو، قد أعلن عن هذا القرار في مارس/آذار الماضي "لنعكس بذلك قوة مدينتنا وتنوعها"، بحسب قوله. ولذلك سيأخذ 1.1 مليون تلميذ في حوالي 1800 مدرسة في نيويورك يوم إجازة، غداً الخميس، بعد يوم عطلة الأربعاء بمناسبة عيد الغفران اليهودي.

وكان دي بلازيو أعلن، في مارس/آذار، عن إضافة يومين من العطل بمناسبة عيد الأضحى، وابتداء من صيف 2016، بمناسبة عيد الفطر.


اقرأ أيضاً: عيد الغفران يحاصر الفلسطينيين في مدن الساحل

بدورها، اعتبرت ليندا صرصور عضو "الاتحاد من أجل إجازات الأعياد المسلمة في المدارس" أن "إقرار هذا اليوم عطلة انتصار كبير"، في حين أعرب الإمام شمسي علي، مدير "مركز جامايكا المسلم" عن سعادته بالقرار، مضيفاً "أعتقد أن هذا النوع من السياسة سيساهم في حمل المسلمين على الشعور بالانتماء".

ويشكل الأطفال المسلمون أقل من 10 في المائة من تلامذة المدارس الرسمية في نيويورك، بحسب السلطات. ويعيش ما بين سبعة وعشرة ملايين مسلم في الولايات المتحدة، منهم حوالي مليون في نيويورك.

 ولا تعتبر نيويورك سباقة على هذا الصعيد، فبعض المدارس في ولايات فيرمونت وماساشوستس ونيوجيرزي، في شمال شرق الولايات المتحدة، تقفل خلال أعياد المسلمين.

اقرأ أيضاً: حملة "خير وبركة" لإسعاد محتاجي الضفة في الأضحى 

دلالات
المساهمون