عشراوي تثمن قرارات مجلس حقوق الإنسان لصالح فلسطين

28 مارس 2015
عشراوي طالبت بمحاسبة إسرائيل (فرانس برس)
+ الخط -
أكّدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، اليوم السبت، أن خروج أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في دورته الـ28 المنعقدة في جنيف بثلاثة قرارات منصفة، والتصويت بأغلبية ساحقة لصالح دولة فلسطين؛ هو "خطوة تشكل نقطة تحول نحو الاتجاه الصحيح، واستثمار هام يصب في مصلحة الأمن والسلام بالمنطقة".

وكانت القرارات الثلاثة التي اعتمدها المجلس قد تضمنت "التأكيد على حق الشعب الفلسطيني الدائم وغير القابل للتصرف في تقرير المصير، والعيش بحرية وكرامة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الدائمة على ثرواتها ومواردها الطبيعية".

وفي هذا الشأن، رحبت عشراوي، في بيان لها، بتصويت الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة على القرارات الثلاثة، واستهجنت تصويت أميركا ضدها، ودعتها إلى الكف عن الانحياز إلى إسرائيل وعدم توفير الغطاء لها.

وبينت عشراوي أن "الولايات المتحدة الأميركية قررت عزل نفسها والتصويت ضد هذه القرارات الثلاثة على حساب حقوق وحياة الشعب الفلسطيني وموارده ومقدراته، بدلاً من أن تتماشى مع معايير القانون الدولي والديمقراطية وحقوق الإنسان".

وأكّدت القيادية الفلسطينية أهمية قرارات المجلس، مبينةً أنه "آن الأوان لإنهاء الاحتلال العسكري الجائر"، مطالبةً جميع "أعضاء المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين، ومحاسبة إسرائيل ومساءلتها على انتهاكاتها المتواصلة، واتخاذ التدابير العقابية اللازمة ضدها، وإلزامها بالتقيّد بقواعد القانون الدولي وقرارات الشراعية الدولية".

ومن جهة ثانية، أدانت عشراوي مواصلة إسرائيل، لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وغور الأردن، وتهويد القدس، وسياسات التطهير العرقي والتهجير القسري، واستمرار بناء الجدار الفاصل، في تحد للإجماع الدولي بوقف الأنشطة الاستيطانية كافة، علاوة على إرهاب المستوطنين وجيش الاحتلال ضد الفلسطينيين، في مخالفة للاتفاقيات بين الطرفين وانتهاك صارخ للقوانين والقرارات الدولية.

اقرأ أيضاًعشراوي: نهدف إلى إنهاء الاحتلال خلال ثلاث سنوات