عشرات الصحف الأسترالية تتوقف عن الطباعة بعدما ضرب كورونا سوق الإعلانات

15 ابريل 2020
إغلاق وتسريح موظفين (بول كاين/Getty)
+ الخط -
أوقفت عشرات الصحف الإقليميّة الأسترالية نسخها المطبوعة، فيما تخطط هيئات البثّ للتوقف عن عرض نشرات، في أعقاب جائحة كورونا، بينما أكّدت الحكومة أنّها ستعلن عن حزمة لإنقاذ صناعة الإعلام، هذا الأسبوع.


وقالت "أستراليان كوميونيتي ميديا" ACM، والتي تُصدر 170 عنواناً من الإعلام المجتمعي، إنّها ستعلق بعض صحفها غير اليومية نتيجة "التأثير المدمّر" للوباء، لكنّها لم تحدد عدد المنافذ المتأثرة.

وبحسب "ذا غارديان" البريطانية، فقد تم الإستغناء عن العاملين في صحف "ويميرا مايل تايمز" و"ستاويل تايمز" و"أرارات" للإعلانات، من دون تلقي مرتباتهم، اعتباراً من يوم الاثنين.

ستواصل 14 صحيفة تصدرها ACM، بما فيها "كانبيرا تايمز" و"نيوزكاسل هيرالد". لكنّ العشرات من الصحف الصغيرة ستتوقف عن الطباعة حتى نهاية السنة المالية. وقال الرئيس التنفيذي للشركة أنتوني كاتالانو "لأسباب خارجة عن سيطرتنا، لا يمكننا الحفاظ على نفس المستوى من العمل المفيد أو التكاليف للمضي قدماً. وبناءً على ذلك، ليس لدينا خيار سوى التوقف مؤقتًا عن بعض منشوراتنا وإغلاق مواقع الطباعة مؤقتًا في كانبيرا وموراي بريدج وودونغا وتامورث من 20 إبريل/ نيسان حتى 29 يونيو/ حزيران".

وتم إغلاق العديد من الصحف الإقليمية المستقلة، بما فيها "سان رايجيا ديلي" Sunraysia Daily والتي تعمل منذ أكثر من 100 عام.

ولا يقتصر الأمر على وسائل الإعلام الإقليمية التي تعاني من انهيار صناعة الإعلان منذ تفشي فيروس كورونا. فقد قامت أكبر شركات الإعلام في البلاد، بما فيها "نيوز كورب" و"سيفين ويست ميديا" و"تن نتوورك" و"ناين إنترتاينمنت" بخفض التكاليف في الأسابيع القليلة الماضية. وتوقفت "نيوز كورب" عن طباعة 60 صحيفة مجتمعية وطلبت من الموظفين قضاء العطلات. كما توقفت تسع صحف عن طباعة أقسام لا تتلقى أي إعلانات في البيئة الحالية.

وأكدت "ذا غارديان" أنّ النقص المزمن في عائدات الإعلانات قد يجبر على فقدان المزيد من الوظائف وإغلاق الصحف في الأشهر المقبلة.

وقد ضغطت هيئات البث الإقليمية على الحكومة للحصول على حزمة للمساعدة في التكاليف بعد إصدار 5 ملايين دولار في وقت سابق من الأسبوع الماضي من صندوق الابتكار للناشرين الإقليميين والصغار البالغة قيمته 48 مليون دولار.

وأشار وزير الاتصالات الأسترالي بول فليتشر، إلى أنه يتحدث إلى قطاع الإعلام حول خطة إنقاذ محتملة. وقال فليتشر: "تواجه القنوات والصحف، وخاصة في المناطق الإقليمية، ضغوطاً مالية كبيرة، مع انخفاض عائدات الإعلانات بشكل حاد".

وتعترف الحكومة بأنّ وسائل الإعلام الإقليمية ضرورية لإعلام وتقوية المجتمعات المحلية.

المساهمون