عشرات آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى

01 فبراير 2019
+ الخط -
أدى عشرات آلاف المصلين، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وسط انتشار لقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيطه، وأمام أبوابه.

وفي خطبة الجمعة التي ألقاها، ندد خطيب الأقصى، الشيخ محمد علي سليم، بإجراءات الاحتلال ضد الأسرى، خصوصا حالات القمع الأخير لمصلحة السجون في سجن عوفرا، والذي أدى إلى إصابة أكثر من 250 أسيراً، بجروح متفاوتة.

كما تطرق إلى سياسة هدم منازل المواطنين واقتحامات الأقصى اليومية من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين، وتصاعد هذه الاقتحامات، بالتزامن مع مخططات تقسيمه زمانياً ومكانياً، ومحاولات طمس معالم المدينة المقدسة، واستهداف المؤسسات والمستشفيات والمدارس لاسيما مدارس الوكالة.

ودعا خطيب الأقصى الفلسطينيين إلى الصبر والثبات والرباط والعمل على تحرير الأرض والمقدسات، محذرا من استمرار الانقسام الداخلي.

وفي حديث خاص لـ"العربي الجديد"، حذر الشيخ عمر الكسواني، مدير الأقصى، من "عسكرة" اقتحامات الأقصى، كما ندد بمخططات الاحتلال الأخيرة، ومنها إقامة القطار الهوائي "تلفريك".

على صعيد آخر، أدت جموع الفلسطينيين صلاة الجمعة في محيط منزلي المواطنين عيسى جعافرة ومجدي تايه في بلدة سلوان جنوب الأقصى، اللذين هدمتهما بلدية الاحتلال الأسبوع الماضي. وأقيمت الصلاة احتجاجاً على سياسة الهدم التي تتبعها سلطات الاحتلال.