عسيري: عمليات التحالف باتت تنحصر بدعم الجيش اليمني

18 مارس 2016
تراجعت وتيرة ضربات التحالف خلال الأسبوع الأخير(Getty)
+ الخط -

 

كشف المتحدث باسم "التحالف العربي" الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، أحمد عسيري، عن انحصار أغلب العمليات بدعم الجيش اليمني، وذلك بعد تصريح سابق له بقرب انتهاء العمليات الكبيرة، الأمر الذي أعلن البيت الأبيض الترحيب به، مع مرور ما يقرب من عام على انطلاق العمليات.

وأوضح عسيري، في تصريحات تلفزيونية، أن "معظم عمليات التحالف باتت تنحصر بدعم الجيش على الأرض"، في إشارة لتركز الضربات الجوية في مناطق المواجهات المباشرة بين المقاومة والجيش الموالي للشرعية من جهة، والحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، من جهة أخرى.

وجاء هذا الإعلان بعد يومين من تصريح لعسيري أعلن فيه أن العمليات العسكرية الكبرى في اليمن شارفت على الانتهاء، مع اقتراب إكمال عام على انطلاقها في 26 مارس/ آذار العام الماضي.

وأكد عسيري في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس"، أن "المعارك توقفت تقريباً على طول الحدود السعودية اليمنية، بعد جهود الوساطة التي جرت الأسبوع الماضي"، مضيفاً  "نجد أنفسنا حالياً في نهاية مرحلة المعارك الكبيرة".

إلى ذلك، رحب البيت الأبيض، الخميس، بإعلان النهاية الوشيكة للعمليات في اليمن، وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية، جوش أرنست، في تصريحات، إن البيت الأبيض يرحب بإعلان المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد أحمد عسيري، الوصول إلى "نهاية مرحلة المعارك الكبيرة" في اليمن.

ووفقاً لتأكيدات مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، فقد تراجعت وتيرة ضربات التحالف في اليمن خلال الأسبوع الأخير، مقارنة بالفترات السابقة، فيما صمدت التهدئة على الحدود إلى حد كبير.

وتأتي هذه التطورات مع جهود متواصلة يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لتنظيم جولة جديدة من محادثات السلام بين الحكومة والانقلابيين، قبل نهاية مارس/ آذار الحالي.

ومن المتوقع أن يعلن عن وقف لإطلاق النار بالتزامن مع انطلاق المحادثات المقبلة، وهو الأمر الذي يشترطه الحوثيون للمشاركة في أي جولة جديدة. 

اقرأ أيضاً:عسيري: عمليات التحالف الكبيرة في اليمن أوشكت على الانتهاء