عزمي بشارة في جولة أفق على "الجزيرة" اليوم

12 مارس 2019
+ الخط -
يُطلّ المفكّر العربي، الدكتور عزمي بشارة، اليوم الثلاثاء على قناة "الجزيرة"، للحديث عن عددٍ من المواضيع المحوريّة والتي تتضمن سؤالاً أساسياً هو "هل حقاً انتهى الربيع العربي؟".

وضمن برنامج "لقاء اليوم" الذي يقدّمه المذيع زين العابدين توفيق، ويُبثّ في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت الدوحة، يتحدّث بشارة عن عدد من المحاور بينها احتجاجات الجزائر في ظلّ التطوّرات الراهنة في البلاد مع تظاهرات الجزائريين وقرارات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. كما يتحدّث عن السودان إثر الحراك الشعبي المطالب برحيل الرئيس عمر البشير، والأوضاع المصريّة في ظلّ نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما يتخلّل الحوار حديث عن القضية الفلسطينية في سياق الحديث عن التطبيع الذي ظهر للعلن في الفترة الأخيرة، وما يُسمّى "صفقة القرن"، بالإضافة أيضاً إلى الأزمة الخليجيّة وهل تشهد تطوّرات جديدة، في جولة أفق بعد غياب عن الظهور الإعلامي لبشارة لتفرغه للتأليف والبحث.



وكان الدكتور بشارة قد عبّر عن آخر مواقفه على حسابه على "تويتر"، اليوم الثلاثاء، إذ قال إنّ "فرنسا جمهورية ديمقراطية طليعية في تأسيس المواطنة الحديثة. ولكن، للأسف لم تتحرر سياستها الخارجية، ولا سيما في العالم الثالث والدولة النامية، من الإرث الاستعماري الذي حوّل الجمهورانية إلى شوفينية واستعلاء ثقافي وصائي متجرد من أي اهتمام بقضايا الحرية وحقوق الإنسان المواطن خارج فرنسا".



المساهمون