عزل قرية مصرية إثر اكتشاف 11 حالة كورونا

25 ابريل 2020
فرضت السلطات المصرية حظراً صحياً على القرية (Getty)
+ الخط -

أعلنت مديرية الصحة في محافظة الغربية المصرية، مساء الجمعة، بدء اتخاذ الإجراءات الوقائية لعزل قرية العامرية بمركز المحلة الكبرى، عقب اكتشاف 11 حالة مصابة بفيروس كورونا، من بينها حالة وفاة، مشيرة إلى أن إجراءات العزل ستشمل جميع المواطنين المخالطين للحالات المصابة على مستوى العائلات، بهدف تأمين حياتهم خلال المرحلة المقبلة.

ووجهت المديرية بضرورة توفير الرعاية الصحية لكافة الحالات المصابة بالفيروس من أبناء القرية، وكذا المستلزمات الطبية اللازمة لحماية الطاقم الطبي، والكلور لتطهير الوحدة الصحية، إلى جانب اتخاذ إجراءات المسح الطبي لأكثر من 323 شخصاً من المخالطين للمصابين، والذين نُقلوا إلى مستشفى صدر المحلة المخصص للعزل.

ووجه مدير المستشفيات بمديرية الصحة في الغربية، هشام شيحة، بتوفير طبيب صدر وطبيب حميات للتواجد الدائم داخل الوحدة الصحية، لفحص واكتشاف الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، مشدداً على ضرورة الالتزام الدقيق بالتدابير الاحترازية في الوحدة، لا سيما إجراءات مكافحة العدوى بالنسبة لأفراد الطاقم الطبي.

وأغلقت قوات الأمن في المحافظة مداخل القرية بالكامل، من خلال وضع الحواجز الحديدية لمنع دخول أو خروج أحد من السكان، في حين تولت فرق الترصد التابعة لمديرية الصحة مهمة المرور على منازل المخالطين للمصابين لجمع البيانات عنهم، ومتابعة حالتهم الصحية، مع التنبيه عليهم التوجه للوحدة الصحية فور ظهور أي أعراض للإصابة بالعدوى.

سبق أن أقدمت السلطات المصرية على عزل قرية الهياتم التابعة لمركز المحلة الكبرى بالغربية، والمجاورة لقرية العامرية، بعد ظهور سبع حالات إصابة بفيروس كورونا، انتقلت من أحد الموظفين العاملين في سلسلة مطاعم شهيرة، مع اتخاذ إجراءات على مستوى تعقيم الشوارع والمنازل، وتولي مهام إدخال احتياجات السكان من أدوية وأغذية.

على صعيد متصل، أعلن رئيس مدينة "أبو رديس" في محافظة جنوب سيناء، مبروك الغمريني، وضع مستشفى أبو رديس المركزي بالكامل تحت الحجر الصحي، عقب اكتشاف إصابة ثلاثة من أعضاء الفريق الطبي في المستشفى بفيروس كورونا، مشيراً إلى نقل الحالات المصابة إلى مستشفى الحجر الصحي في محافظة الإسماعيلية، ووضع جميع العاملين تحت الملاحظة الطبية لمدة 14 يوماً.


وتوفي صباح أمس الدكتور أشرف عدلي، استشاري ورئيس قسم القلب بمستشفى قنا العام، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، إذ نعت النقابة العامة للأطباء الطبيب الراحل، والذي وافته المنية بمستشفى "الصدقة" للحجر الصحي بمحافظة أسوان، منوهة إلى ارتفاع عدد الأطباء المتوفين جراء إصابتهم بالفيروس إلى خمسة أطباء حتى الآن.

كانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت، مساء الجمعة، كسر حاجز الأربعة آلاف إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وذلك بتسجيل 201 إصابة جديدة، و7 وفيات، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 4092 حالة، من بينها 294 وفاة، بنسبة تبلغ 7.2 في المائة من إجمالي الإصابات، بينما ارتفعت حالات الشفاء إلى 1075 حالة بخروج 71 مصاباً من مستشفيات العزل.