عباس يؤكد لكيري الذهاب إلى مجلس الأمن لوقف الاستيطان

رام الله

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
21 فبراير 2016
A4F36C68-0E42-4770-A07C-69849691325A
+ الخط -
أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، استعرضا، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الأردنية عمان، اليوم، "الأوضاع بشكل موسع ومفصل، وأن الرئيس عباس شدد على القيام بجهود مع المجتمع الدولي لعقد المؤتمر الدولي للسلام، وإيجاد آلية على نمط 5+1 لإيجاد حلول فعالة للقضية الفلسطينية".

ولفت أبو ردينة، في تصريحات له، لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إلى أن عباس شدد لوزير الخارجية الأميركي على "الاستمرار في السعي للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي، من أجل إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه".

وتحدث عباس عن السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية توحد الأرض والشعب، في ما طلب عباس من الوزير كيري التدخل الفوري لدى الجانب الإسرائيلي لإطلاق سراح الصحافي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 90 يوما، والإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

وقال أبو ردينة، إن "الوزير كيري أكد أن الإدارة الأميركية مستمرة حتى اللحظة الأخيرة في بذل كل الجهود المطلوبة لإبقاء حل الدولتين قائما من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم".

وكان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، قد قلل من حجم التوقعات المرتقبة من اللقاء الذي سيجمع، اليوم الأحد، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بوزير الخارجية الأميركية، جون كيري، في العاصمة الأردنية عمان.

وقال المالكي، في تصريحات للإذاعة الرسمية الفلسطينية، "ليس بالضرورة أن يتم الإعلان عن موقف أميركي بعد اجتماع اليوم، لأن الاجتماع يأتي ضمن سياق نحو سبعين اجتماعا تمت بين الطرفين، وبالتالي لا يجب رفع سقف التوقعات".

وأشار إلى أن الاجتماع لن يكون حاسماً، فهو "اجتماع استماعي"، من المتوقع أن يتطرق إلى ما قيل إنها "أفكار أميركية" حول تفعيل المبادرة العربية للسلام، فضلاً عن مناقشة الأفكار الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر دولي للسلام.

ونفى المالكي علمه بأي "أفكار أميركية" تم تبليغ الجانب الفلسطيني بها، قائلاً: "لم يتم إبلاغنا بأي شيء"، وتابع: "أعتقد أن اللقاء يأتي على خلفية ما أثير من مبادرة فرنسية حول عقد مؤتمر دولي للسلام، أو مبادرة فلسطينية للذهاب إلى مجلس الأمن لتقديم مشروع قرار حول الاستيطان".

اقرأ أيضا: عباس يحذر من رفض أميركا المؤتمر الدولي حول فلسطين

ذات صلة

الصورة
طلاب جامعة كولومبيا بنيويورك خلال تنديدهم بالحرب على غزة، 30 إبريل 2024 (Getty)

سياسة

أقرت مقاطعة ناسو في ضواحي نيويورك مشروع قانون يحظر وضع الأقنعة بهدف إخفاء هوية المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين والمناهضين للحرب الإسرائيلية
الصورة
مراكز الإيواء في غزة مدرسة دمّرها الاحتلال في دير البلح، 28 يوليو 2024 (عبد الرحيم الخطيب/الأناضول)

سياسة

يكثّف الاحتلال قصف مراكز الإيواء في غزة بذريعة أنها مقرات للمقاومة و"حماس"، ما يضعه مراقبون في إطار تحريض الاحتلال الغزيين على الحركة.
الصورة
سجن دامون من سجون الاحتلال الإسرائيلي (فيسبوك)

سياسة

أصدرت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية المعنية بمراقبة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، الاثنين، تقريراً يسلط الضوء على معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
الصورة
تظاهرة في واشنطن لوقف النار في غزة 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون في العاصمة الأميركية واشنطن، السبت، مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة، وذلك مع مرور 300 يوم على بدء إسرائيل الإبادة الجماعية للمدنيين.
المساهمون