عاشقة غزو الشواطئ وحاضنة الكنائس

05 يونيو 2018
+ الخط -
رياض الترك
اكتسبت مدينة "فولغوغراد" الروسية، خلال السنوات الماضية، مركزاً مهماً على الصعيدين المحلي والدولي، إذ استضافت أحداثاً عالمية تركت بصمة ذهبية على المدينة، خصوصاً لناحية معالمها السياحية. وفي صيف 2018، ستكون بين المدن الـ11 التي ستحتضن الجماهير في بطولة كأس العالم التي تقام من الفترة بين 14 حزيران/يونيو، و15 تموز/يوليو.

لمحة وتاريخ
تبلغ مساحة مدينة "فولغوغراد" نحو 80 كيلومترا مربعا، ويصل تعداد السكان إلى حوالى مليون و21 ألف نسمة تقريباً، وهي المدينة التي تأسست عام 1589. اشتهرت المدينة بمقاومتها الكبيرة خلال معركة "ستالينغراد" الشهيرة، حيثُ استسلم الجيش الألماني السادس، خلال الحرب العالمية الثانية، في المعركة التي صُنفت أكبر معركة دموية في تاريخ تلك الحرب.

خلال العقد الأخير، غيّرت المدينة اسمها ثلاث مرات، إذ في بداية القرن العشرين كان اسمها "تساريتسين"، ثم حصلت على اسم "ستالينغراد"، وهو اسم العركة الشهيرة خلال الحرب العالمية الثانية، وأخيراً بات اسمها "فولغوغراد"، والتي يعشق سكانها صيد السمك وكرة القدم وركوب السفن وغزو الشواطئ.

تُعتبر مدينة "فولغوغراد" من المدن الروسية ذات الطقس الجيد شتاءً وصيفاً، إذ تصل درجة الحرارة خلال الصيف إلى 26 درجة، بينما سجلت تاريخياً حوالي 39 درجة كحد أقصى، بينما ليلاً تتراوح الحرارة بين 21 و15 كحد أقصى. أما في شهر تموز/يوليو، فتُناهز الحرارة 29 درجة، بينما سجلت تاريخياً حوالي 40 في حالات نادرة، أما الحرارة الدنيا فتبلع حوالي 23 درجة وقد تصل إلى 17.

المعالم السياحية
تتميز مدينة "فولغوغراد" باحتضانها للكثير من الكنائس والأديرة، بدايةً من كنيسة سانت سيرغيس رادونيز، كنيسة سانت نيكيتاس، كنيسة باراسيف الجمعة، دير الروح القدس، كنيسة سانت نيكولاس الكاثوليكية في ميرا، وأخيراً هناك مسجد الكاتدرائية "بوفورينسكايا أوليتسا".

وبالإضافة إلى المعالم الدينية، هناك المعالم السياحية المتمثلة في المناظر الطبيعية الخلابة، مثل طريق نهر الفولغا – أختوبا والتي تمتد على كيلومترات من الأراضي الخضراء، والتي تتغطى بالثلوج خلال الشتاء.

هناك مناظر الأنهار والبرك، وهذه المنطقة أمست مقصداً للسيُاح من كل دول العالم. وهناك بحيرة "لوتوس" الشهيرة والتي أصبحت مقصداً للسياح منذ عام 2007 بعد اكتشافها وفتح طريق لها. وهناك تمثال "ستيبان رازين" والذي يُعتبر تكريماً لأحد أمراء الحرب، ستبان رازين، وتم تثبيته في عام 2008 في وسط المدينة، وتمثال "مامييف كورغان" الأشهر في المدينة، والذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 102 متر. وهناك أيضاً قرية "تساريف"، وهي المنطقة التي تعرضت لأكبر تساقط للنيازك في العالم في عام 1922.

وسائل النقل
كما سائر المدن الروسية، تتميز "فولغوغراد" بشبكة النقل العالم المُميزة، والتي تضم نظام "حافلات الترولي"، نظام "الترام"، نظام الحافلات ونظام الحافلات الصغيرة المعروف بـ "مارشروتكا"، وهناك نظام "ميرتو ترام" المتواجد فوق المدينة وفي الأنفاق تحت الأرض. بدايةً من نظام "ميترو ترام" الذي ينتشر على 2 محطة وفيها خطان منتشر على طول نهر "الفولغا".

أما نظام "حافلات الترولي" فيضم ستة خطوط، بينما يتواجد في نظام "الترام" 13 خطاً منتشرة في كامل أرجاء المدينة. وهناك نظام الحافلات الذي يوجد فيه 32 خطاً، وأخيراً نظام "مارشروتكا" والذي يضم 56 خطاً للنقل.

ملعب "فولغوغراد"
يتسع ملعب "فولغوغراد أرينا" لحوالي 45568 متفرجاً، وبدأت عملية بنائه في عام 2015 وشُيد رسمياً في عام 2018، وهو أرض ملعب فريق روتور فولغوغراد. ووصلت كلفة البناء إلى حوالي 260 مليون دولار أميركي من أجل استضافة مباريات كأس العالم في الصيف.

سيحتضن ملعب "فولغوغراد أرينا" أربع مباريات في دور المجموعات، وهي تونس ضد إنكلترا، ونيجيريا في مواجهة المنتخب الأيسلندي، وسيتضيف قمة المنتخبين المصري والسعودي، وأخيراً مواجهة اليابان وبولندا، في وقت لن يستضيف أي مباراة في الأدوار المتقدمة.



المساهمون