طلاب الثانوية العامة المصرية.. إضراب بالمدارس ومظاهرات أمام "التعليم"

11 أكتوبر 2015
مظاهرات ضد تطبيق درجات الحضور والسلوك (فيسبوك)
+ الخط -
بدأ المئات من طلاب الثانوية العامة المصرية، دفعة 2016، مظاهراتهم الرافضة لتطبيق درجات الحضور والسلوك، عليهم، وذلك أمام وزارة التربية والتعليم، وسط القاهرة، وسط حشود أمنية مكثفة من الأمن الإداري وقوات الشرطة.

وأعلن طلاب الثانوية العامة تنظيم مظاهرات حاشدة أمام وزارة التربية والتعليم، اعتراضا على اعتماد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسميا، قرار تخصيص 10 درجات على الحضور والسلوك في المدارس، والذي من المقرر تطبيقه صباح اليوم.

كما أعلنت صفحات طلاب الثانوية العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "إضراب طلاب الثانوية العامة"، "ثورة طلاب الثانوية العامة ثورة ضد نظام التعليم الفاشل"، تنظيم مظاهرات بمدارسهم بعد انتهاء الطابور المدرسي، على أن ينظموا إضرابا بعد ذلك عن الحضور للمدارس.

وفي ذات السياق، اعترض اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، على القرار، وقال الاتحاد فى بيان له أمس، إن وزير التربية، لم يأخذ برأي الاتحاد فيه، مما يؤكد عدم الاهتمام بالاتحاد، رغم أنه الممثل الشرعي للطلاب، بما يُعد مخالفة للقرار 62 الخاص بتنظيم أعمال اتحاد الطلاب.

واعتبر الاتحاد أن القرار سيفتح باباً للفساد الإداري، والرشوة والمحسوبية، للحصول على تلك الدرجات، كما أن المدارس ما زالت غير مستعدة من حيث كفاءة المعلمين والانضباط والأبنية والتجهيزات التعليمية. وهدّد محمد النقيب، أمين اتحاد طلاب مدارس مصر، بالاستقالة حال تهميش دور اتحاد الطلاب وعدم القدرة على إعطاء طلاب المدارس حقوقهم الأساسية في تعليم جيّد ومدرسة جيّدة ومناهج مبنية على الفكر والإبداع الحقيقي.

وأكد الدكتور عماد الدين الوسيمي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تتلقى الغياب من المدارس يومياً من خلال مركز التطوير التكنولوجي بالوزارة، حيث تم تخصيص 7 درجات للحضور و3 للسلوك.



وتضمّن القرار الوزاري 6 مواد، نصّت المادة الأولى فيه على منح طلاب الصف الثالث الثانوي العام المقيدين بالمدارس الرسمية والخاصة الـ10 درجات، بواقع 7 درجات للمواظبة على الحضور، و3 درجات للانضباط السلوكي خلال العام الدراسي، تضاف إلى المجموع الكلي للدرجات ليصبح (420) درجة، وفي حالة فصل الطالب لتجاوزه نسبة الغياب المقررة قانوناً (15%)، وتقدّمه للامتحان من الخارج يظل المجموع الكلي له (420) درجة، ويُحرم من درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكي.

ونصت المادة الثانية، على أن يكون توزيع درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكي على النحو التالي: "بالنسبة إلى درجات المواظبة على الحضور، توزّع من 95% إلى 100% (7) درجات، و90% إلى 95% (6) درجات، ومن 85% إلى 90% (5) درجات".

أما درجات الانضباط السلوكي، ففي حالة ثبوت ارتكاب أي مخالفة من المخالفات الواردة بلائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (179) لسنة 2015 فى حق الطالب خلال العام الدراسي يأخذ 3 درجات، أما في حالة ثبوت تكرار الطالب إحدى المخالفات الواردة بالمستوى الأول يُمنح درجتان، وفي حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الواردة بالمستوى الثاني يُمنح درجة واحدة فقط، وفي حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الواردة بالمستوى الثالث أو فصله بسبب تجاوز نسبة الغياب لا يُمنح أي شيء.

وأكدت المادة الرابعة أنه يمكن لولي الأمر والطالب، أن يتظلم من نتيجته خلال 3 أيام من تاريخ إعلان النتيجة إلى لجنة تشكل من الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة المقيد فيها الطالب، برئاسة مدير عام الإدارة ووكيل الإدارة وعضو شئون قانونية، للبت في التظلم، على أن يصدر القرار بالأغلبية المطلقة للأعضاء، وفي حالة تساوي الأصوات يُرجّح الجانب الذي به رئيس اللجنة.

اقرأ أيضاً: طبيب نفسي واحد لكل 50 ألف نسمة في مصر