صور" العزب" في مظاهرات طلاب مصر ضد الانقلاب

21 مارس 2014
+ الخط -

واصل طلاب القوى السياسية وحركة "طلاب ضد الانقلاب" فعالياتهم الثورية داخل الجامعات المصرية، ونظموا قبل قليل، تظاهرات ومسيرات عدة للتنديد بالانقلاب العسكري وعنف أجهزة الداخلية تجاه الطلاب، وللمطالبة برفع الظلم عن الطالب إبراهيم العزب، المحكوم عليه بالإعدام في قضية "خلية السويس"، واستمرارا لانتفاضة 19 مارس بالجامعات.

ورفع طلاب كلية الفنون التطبيقة في جامعة بنها، صور الطالب "إبراهيم العزب"، ورددوا هتافات منددة بالحكم الصادر في حقه من محكمة جنايات شمال القاهرة، مطالبين المنظمات الحقوقية والدولية بضرورة التدخل الفوري للإفراج عنه وعن الطلاب الصادرة في حقهم أحكام جائرة من القضاء المصري، على خلفية مواقفهم المناهضة للسلطات الانقلابية في مصر.
وفي الجامعات الخاصة، خرج عدد من الطلاب والطالبات في "مدينة الثقافة والعلوم" بمدينة 6 أكتوبر بمسيرة جابت أرجاء الجامعة والكليات وانتقلت إلى مكتب رئيس الجامعة، احتجاجا على عنف أجهزة الأمن في فض التظاهرات أمس، وسقوط قتلى ومئات المصابين في صفوف الطلاب، مرددين هتاف:" يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الحرية للطلاب"،"الداخلية بلطجية".

المشهد نفسه تكرر في كلية الهندسة في العاشر من رمضان، التي شهدت تعاملا عنيفا من قبل قوات الأمن بإطلاقها الرصاص الحي والخرطوش والغاز السيل للدموع لتفرقة تظاهرات حاشدة أمام المبنى التعليمي داخل الكلية، واعتقلت السلطات الأمنية عددا من الطلاب.

وندد الطلاب بموقف إدارة الكلية المساند للمجازر التي ارتكبتها في حق الطلاب، وطالبوا بإقالة جهاز الأمن المدني الذي سمح باستدعاء الأمن المركزي والقوات الخاصة، أمس، لفض التظاهرات التي خرجت تنديدا بالانقلاب العسكري.

وفي كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع كفر الشيخ، نظمت الطالبات وقفة داخل الكلية، للمطالبة بعودة السلطات المدنية المنتخبة، ورفض قرار عودة الحرس الجامعي، والإفراج عن الطالب "إبراهيم العزب".

ورفعت الطالبات إشارة رابعة، إلى جانب صور المعتقلات الأزهريات في سجون الانقلاب وعلى رأسها صور المعتقلة "أسماء عمر" طالبة طب الأسنان المحكوم عليها وخمس طالبات آخريات بالسجن المشدد خمس سنوات وغرامة 100 ألف جنيه.

الجدير بالذكر، أن حركة "طلاب ضد الانقلاب" قد أكدت في بيان لها أول من أمس الأربعاء، استمرار فعاليات انتفاضة 19 مارس داخل الجامعات إلى 1 إبريل/نيسان المقبل تحت شعار "ثورة..من أول السطر" بهدف إسقاط الانقلاب العسكري.

 

المساهمون