صندوق النقد يدعو الخليج لتأسيس الاقتصاد غير النفطي

27 ديسمبر 2014
الخليج يعتمد على النفط بمعدلات كبيرة (أرشيف/GETTY)
+ الخط -

دعا صندوق النقد الدولي، اليوم السبت، دول الخليج إلى ضبط حوافز العمال والشركات لتشجيعهم على العمل والإنتاج في القطاع غير النفطي، إذا أرادت النجاح في تنويع اقتصاداتها، وخصوصاً بعد تراجع أسعار النفط بنسبة 40% منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأوضح الصندوق في بيان صحافي، اليوم، أن الحكومات في منطقة الخليج، أحرزت بعض التقدم نحو التنويع الاقتصادي في السنوات الأخيرة، لكنه قال إن الأمر لا يزال يتطلب بذل الكثير من الجهد.

وأضاف: "لإحراز تقدم كبير نحو تقليل الاعتماد على النفط، تحتاج حكومات دول الخليج لتغيير هيكل الاقتصاد لتشجيع الأفراد على العمل في القطاع الخاص وتحفيز الشركات على النظر في ما وراء الأسواق المحلية للبحث عن فرص جديدة للتصدير".

وأشار إلى أن نموذج النمو الحالي يعاني من الضعف، مشدداً على أن من شأن زيادة تنويع الاقتصاد تقليل التعرض للتقلبات في سوق النفط العالمي، وبأنه يساعد في خلق وظائف بالقطاع الخاص، وتأسيس الاقتصاد غير النفطي المطلوب في المستقبل عندما تجف عائدات النفط.

وشدد على أن اتخاذ تدابير لتغيير الحوافز، تعد مهمة لتحفيز التنويع الاقتصادي في دول الخليج والتي يتعين أن تشمل الابتعاد عن استخدام القطاع العام باعتباره رب العمل الأول والأخير، وضمان أن تزود نظم التعليم والتدريب العاملين بالمهارات اللازمة للعمل في القطاع الخاص، وتطوير شبكات الأمان الاجتماعي لتكون أكثر قوة لضمان الحد الأدنى من مستويات الدخل ودعم أنشطة البحث عن عمل.

المساهمون