صندوق النقد:روسيا وتركيا ترفعان رصيدهما من الذهب

24 مايو 2014
سبائك ذهبية في احد المتاجر اليابانية(يوشاكازو سونو/أف ب-Getty)
+ الخط -

  

أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي مساء الجمعة أن روسيا زادت احتياطياتها من الذهب بمقدار 27.7 طناً في أبريل/ نيسان ليصل حجمها الاجمالي إلى 1068 طناً.
وهذه هي المرة الثانية التي ترفع فيها روسيا من احتياطياتها الذهبية، حيث ذكرت بيانات صندوق النقد الدولي في مارس/آذار الماضي، أن روسيا زادت حيازتها من الذهب خلال شهر فبراير/شباط الماضي بمقدار 7.24 أطنان.

وترفع روسيا الرصيد الذهبي بسبب مخاوف من الحظر المالي الغربي الذي ربما يحرمها من التعاملات بالدولار، كما حدث لحكومة طهران، حينما حظرت أميركا البنك المركزي الايراني ومبيعات النفط بالدولار.
واشارت بيانات  الصندوق الصادرة أمس إلى أن تركيا أيضاً زادت حيازاتها من الذهب 13 طناً لتصل احتياطياتها الى 497 طناً. وارتفعت حيازات كازاخستان من المعدن النفيس 2.7 طن إلى 151 طناً.
ويذكر أن البنك المركزي العراقي رفع مشترياته من الذهب بحوالى 60 طناً خلال الأشهر الاولى من العام.
واستفادت أسعار الذهب، التي تعاني من انخفاض الطلب الصيني خلال هذا العام، من مشتريات البنوك المركزية في الدول الناشئة، حيث ساهمت في حفظ سعر أوقية (أونصة) الذهب فوق 1300 دولار.
ومعلوم أن احتياطيات البنوك المركزية في الدول الناشئة عانت خلال الأشهر الاخيرة من العام الماضي من هروب الاستثمارات الدولارية، ما اضطرها للدفاع عن عملاتها الوطنية.

 

 

المساهمون